إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 6 مايو 2013

Es sprüht Funken إنها ترمى بشرر كالقصر



إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) المرسلات

من تصدوا لترجمة القرءان إبتعدوا كثيراً عن معانى كلماته فهم أخذوا ما جاء فى كتب التراث ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث والتحرى وهذا نلسمه فى التراجم الأتية للأيات السابقة:


Rudi Paret
Es sprüht Funken (so groß) wie ein Schloß, die aussehen, wie falbe Kamele.

Azhar
Sie sprüht Funken und ist so enorm wie ein Schloß, als wären die Funken gelb-schwarze Kamele


.

سأترجم التراجم السابقة الى العربية مرة أخرى:

ترجمة رودى: إنها ترمى بشرر ( كبير لدرجة) مثل القصر ( يعنى البناء) والتى تبدوا مثل الجمال فاتحة اللون.

ترجمة الأزهر: إنها ترمى بشرر وهو شديد مثل القصر ، كأن الشرر جمال صفراء سوداء.

ولا أعلم حقاً كيف تكون الجمال صفراء وسوداء فى ذات الوقت؟ وهذا يصدر عن الأزهر.ولا أدرى كيف ترمى قصور الأمراء والأغنياء بشرر؟

نأتى الى المعانى  كما فهمناها:

القصر: هذه الكلمة تفهم من مدلول دخول القاف على الصاد والراء أو على كلمة "صر" ،

الصاد والراء تدل على حركة تتم ولا تحيد عن مسارها بالصاد حتى تبلغ غايتها بالراء والقاف أضافت تسلسل وتتابع فى مسار الحركة وقوة.


قصر والقصور: هو البناء المحدد والمحاط  بسور فلا يدخله إلا من يسمح لهم بالدخول ، المعاجم أرجعت التسمية الى حبس من فيه. ونقول أنها تحبس من فى الداخل عن من فى الخارج . وذلك لأن السور يشكل طبقة حماية له وصد عنه.

قصر: هو الطبقة الخارجية من النخل والشجر ( إنظر الى الصورة) والتى تشكل سور حماية لها.

والغريب أن الطبرى جاء بمثل ذلك أو قريب منه :

حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله إنّها تَرْمي بشَرَرٍ كالْقَصْرِ فالقصر: الشجر المقطع, ويقال: القصر: النخل المقطوع.
27808ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى: وحدثني الحارث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: كالْقَصْرِ قال: حزم الشجر, يعني الحزمة.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا محمد بن جعفر, قال: حدثنا ابن أبي عديّ, عن شعبة, عن أبي بشر, عن سعيد بن جُبير, عن ابن عباس في هذه الاَية إنّها تَرْمي بِشَرَرٍ كالْقَصْرِ قال: مثل قَصْر النخلة.
27809ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, قوله: إنّها تَرْمي بِشَرَرٍ كالْقَصْرِ أصول الشجر, وأصول النخل.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة بِشَرَرٍ كالْقَصْرِ قال: كأصل الشجر.
27810ـ حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: حدثنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: بِشَرَرٍ كالْقَصْرِ القصر: أصول الشجر العظام, كأنها أجواز الإبل الصفر وسط كل شيء جوزُه, وهي الأجواز.
27811ـ حدثنا أحمد بن يوسف, قال: حدثنا القاسم, قال: حدثنا حجاج, عن هارون, قال: قرأها الحسن: كالْقَصْرِ وقال: هو الجزل من الخشب قال: واحدته: قصرة وقصر, مثله: جمرة وجمر, وتمرة وتمر.

وجاء الطبرى كذلك بالمعنى الذى أخذ به الأزهر وغيره من المترجمين.

المعاجم جاءت كذلك بمعانى قشرة الحبة اليابسة والجذل من الخشب

........................................

جمالة:

لسان العرب:

ويقال للشحم المُذَاب جَمِيل؛ قال أَبو خراش: نُقابِلُ جُوعَهم بمُكَلَّلاتٍ، من الفُرْنيِّ، يَرْعَبُها الجَمِيل وجَمَل الشيءَ: جَمَعَه.
والجَمِيل: الشَّحم يُذَاب ثم يُجْمَل أَي يُجْمَّع، وقيل: الجَمِيل الشحم يذاب فكُلما قَطَر وُكِّفَ على الخُبْزِ ثم أُعِيد؛ وقد جَمَله يَجْمُله جَمْلاً وأَجمله. أَذابه واستخرج دُهْنه؛ وجَمَل أَفصح من أَجْمَلَ.
وفي الحديث: لعن الله اليهود حُرِّمت عليهم الشحوم فَجَملوها وباعوها وأَكلوا أَثمانها.

الفراء: جَمَلْت الشحم أَجْمُله جَمْلاً واجْتَملته إِذا أَذَبْته، ويقال: أَجْمَلته وجَمَلْت أَجود.
 العين للخليل (ت: 170هـ): الجميل: الاهالة المذابة، واسم ذلك الذائب: الجمالة. (والاجتمال: الادهان بالجميل) والاجتمال أيضا: أن تشوي لحما، فكلما وكفت إهالته استودقته على خبز. إنتهى
ومن كتب الأحاديث:
الموطأ لمالك : [قيل : يا رسول الله، لقد كان الناس ينتفعون في ضحاياهم، يُجْمِلُوْن منها الوَدَك ويتَّخذون منها الأسْقِيَةَ ]، وبالبخاري : [(لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها). و(جملوها) بمعنى أذابوها]، وبمسلم: [قَاتَلَ اللهُ الْيَهُودَ، إنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمَّا حَرَّمَ عَلَيْهِمْ شُحُومَهَا، أَجْمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ، فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ]. وبالنسائي: [إن الله عز وجل لما حرم عليهم الشحوم جملوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه]. إنتهى

لتصبح الترجمة :

Es sprüht Funken , gleich wie die Rinde ( Borke), die aussehen, wie gelbes geschmolzenes Fett.

Besser verstaendnis fuer die deutsche Sprache:


Es sprüht Funken die aussehen, wie gelbes geschmolzenes Fett, gleich wie die Rinde ( Borke

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق