إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 18 مايو 2013

أقم الصلاة لدلوك الشمس




أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً
[الإسراء : 78]

دلك:

حتى يتضح المعنى نتتبع دلالات الحروف الثلاث أو الأربع:

تدلى : التدلى لا يكون إلا من أعلى الى أسفل أو من الخارج الى الداخل ، التاء تجذب الحركة الناتجة عن دفع الدال لحرف اللام ( الداخل).

مفهوم الدخول الذى نفهمه من الحروف " د خ ل " يأتى من دفع الحركة فى إتجاه محدد ( عن طريق الدال) لتخمد أو تسكن ( بالخاء) فى الداخل ( اللام).

دلل: ومنها الدليل ، وهو علامة تنقلك من نقطة البدابة ( الخارج) الى نقطة النهاية ( الداخل) أو من خارج المكان الى داخله. وبصيغة أخرى دفع الحركة الى إتجاه محدد لتصل الى مكان محدد أو من خارج المكان الى الداخل.

لو أخذنا معنى الإتصال فى حركة اللام لوصلنا الى نفس النتيجة.

أنظر الى الفرق بين "يصل" و" يفصل" : الصاد تدل على مقابلة واللام على إتصال وعند دخول الفاء يحدث التفريق بينهما أو تعطيل لإلتقاء الصاد باللام كفصل التيار الكهربائى.

لك: اللام والكاف تدل على جمع متصل ، يقول المعجم : والتَكَّ القوم: ازدحموا.

ورجل لُكِّيٌّ: مكتنز اللحم

ويقول: ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً: فَصَله عن عظامه . إنتهى

معنى الفصل فى مثال لك اللحم من خطأ المعجم لكون الفعل هو تجميع اللحم وهذا يتم عن طريق فصله من العظم أو الشحم وهوما نسميه " تشفية اللحم" عند الجزار.

لوك: يلوك المضغة، تلوكه ألسنة الناس: فى المثال الأول هو تجميع متواصل لما فى الفم ( المضغة ) وفى الثانى جمع متواصل بالحديث عن شخص ،اللام والواو تدل على دخول فى مكان والواو والكاف على تجمع فى نفس المكان ( الفم).

وك( وكك): يقول المعجم أن الوك هو التدحرج ، هذا المعنى أتى من تكرار حركة التكتل أو التجمع ( تضعيف الكاف) تجاه المكان ( الواو).

دك( دكك): فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً " الدك: دفع من أعلى الى أسفل ينتج عنه تسوية الشىء بالأرض . هنا دفع الحركة للكتلة أو التجمع من أعلى الى أسفل.

نأتى لمرادنا " الدلوك" : دفع الشىء ليتجمع الى الداخل من أعلى الى أسفل وهو نزول الشمس فى الأفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق