إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 29 أبريل 2013

الصفا والمروة ليست جبال يطاف بها

الصفا والمروة

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ [البقرة : 158]

ليس عليكم جناح = ليس خطأ

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [النور : 60]

يطوف بهما= كما فى الأية التالية مع تضعيف الفعل هنا للكثرة

يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [الزخرف : 71]

قارن بين : يطوف بها  /  يطاف بصحاف من ذهب وأكواب

الباء هنا للواسطة ، واسطة الطواف الصفا والمروة والصحاف والأكواب

وهى  تعنى تقديم الشىء

ومن تطوع خيرا= من زاد عليها ( هذه تنفى أن تكون الصفا والمروة من اللحوم وإلا وجب علينا أن نقدم ما هو أثمن من اللحوم وهذا لا يوجد ).


مروة :

المعجم:
ابن سيده: مَرَى الشيءَ وامْتَراه استخرجه.
والريح تَمْري السحاب وتَمْتَريه: تستخرجه وتَسْتَدِرُّه.
ومَرَت الريحُ السحابَ إِذا أَنزلت منه المطر.
وناقة مَرِيٌّ: غزيرة اللبن، حكاه سيبويه

ومنها المروة وهو ما يحلب من اللبن.

الصفا:
صفو (مقاييس اللغة)

الصاد والفاء والحرف المعتلّ أصلٌ واحدٌ يدلُّ على خلوصٍ من كل شَوب. من ذلك الصَّفاءُ، وهو ضدُّ الكَدَرِ؛ يقال صفا يصفو، إذا خَلص. يقال لكَ صَفْوُ هذا الأمرِ وصِفْوته


أَصْفت الدَّجاجةُ، إِذا انقطع بيضُها، إِصفاءً.
وذلك كأنَّها صَفَتْ أي خَلَصت من البَيْضِ


نعلم أن " صفوان" هو الحجر الأملس

والصفا هو بيض الدجاجة أو غيرها ( البط مثلا) لأنه يخرج منها بعملية الصفو ، كما يحلب أو يدراللبن بعملية المرو فهو مروة .


نقول على الماء الصافى وعلى اللحم المشوى الخالى من الدهن الصافى وعلى العسل الصافى والمصفى وهذه كلها لا يطلق عليها الصفا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق