إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 24 أكتوبر 2015

لتقرأه على الناس على مكث

لتقرأه على الناس على مكث ،
موسى عليه السلام قال لأهله:
{ إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) } (سورة طه 10)
فقال لأهله إمكثوا: يعنى أنهم يتوقفون فى مكانهم وينتظرون عودته ( قوله : إمكثوا فى صيغة الجمع قد يدل على أنه قد أنجب أولاد فى ذلك الوقت)
سليمان عليه السلام مكث غير بعيد:
{ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) } (سورة النمل 22
سليمان عليه السلام هو الذى توقف منتظراً عودة أو ظهور الهدهد. غير بعيد تأتى للمكان والزمان وهى هنا للزمان ( شاهد: { فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ (109) } (سورة الأنبياء 109)
مكث (مقاييس اللغة)
الميم والكاف والثاء كلمةٌ تدلُّ على توقف وانتظار
نأتى للأية الكريمة:
{ وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا (106) } (سورة الإسراء 106)
لتقرأه على الناس على مكث: لتقرأه على الناس ، لأن القرءان نزل متفرقاً، فكانت تنزل السورة أو السورتين أو أكثر ويحدث فترة توقف، وهنا ينتظر الرسول وكذلك الناس نزول الجديد.
كأنه حلقات مسلسلة بينها فترة توقف، تبدأ حلقة يعقبها توقف ثم تأتى الحلقة الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق