إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 27 ديسمبر 2013

الله الصمد



قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

فى قراءة سابقة أرجعنا الترتيب فى لم يلد ولم يولد ولكن بطريقة عكسية، ذلك عندما قلنا

أن لم يولد تشرح الصمد ولم يلد تشرح أحد،

بالنظر إلى الترتيب فى الأية التالية:

لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَ
صِيلاً [الفتح : 9]

نجد أن " وتعزروه وتوقروه" ترجع إلى الأقرب منها وهو الرسول ،

وقياساً يكون " لم يلد" تعود على الصمد ولم يولد تعود على أحد.


هو أحد لأنه لا أول قبله أو سابق له ، لذلك هو لم يولد ، خلاف القول المشهور أنه لا ثانى

له.

لا ثانى له لأنه لم يلد أو لأنه الصمد.

بحثنا الكلمة فى العربية القديمة ( الأكادية) ووجدنا:


ṣamādu (2) [LAL : , LÁL : ] (vb. i/I ; ṣemēdu)


1) to tie up , to yoke , to hitch up , to bind up , to harness (animal,

plough, chariot) ; 2) to equip , to get ready , to make preparations (

person, troops, supplies) ; 3) to gird , to tie on (clothing, weapon) ;

4) to attach , to apply (a bandage) ; 5) (D) to connect watercourses

, to apply a bandage to someone ;

Cf. ṣamādu (1)

Variants : ṣemēdu

See also : ṣamadāni, ṣamdu, ṣimdu (1), ṣimdatu, ṣimittu, ṣindītu,

ṣummudu, naṣmadu, naṣmattu


Comparison with other Semitic languages :
• Proto-Semitic : *ṣ́amād
• Arabic : ḍamada ضَمَدَ «to bandage»
• Hebrew : ṣāmad צָמַד «to tie»
• Ugaritic : ṣmd


المعانى تدور حول الربط والشد ونجد كذلك معنى النير وهو الخشبة التى يشد بها الثور،

والكلمة العربية الحديثة لصمد القديمة هى " ضمد" ،

حرف الضاد لا يوجد فى الأرامية والعبرية أو قد أُدمج فى الصاد،

معنى ذلك أن صمد الأرامية والعبرية تعادل ضمد العربية الحديثة ،

ضمد (الصّحّاح في اللغة)

ضمَدَ الجُرحَ يَضْمِدُهُ ضَمْداً بالإسكان، أي شدَّهُ بالضِمادِ، وهي العِصابةُ.

وربَّما قالوا: ضَمَدَهُ بالعصا: ضربه بها على الرأس.

وأنا على ضِمادَةٍ من الأمر، أي أشرفْت عليه

وفى موسوعة العامية السورية لياسين عبد الرحيم ، من إصدار الهيئة السورية للكتاب وجدنا:

صَمًد: المال وفره وجمعه والمصدر تصميد

ثبت وبقى متحدا دون إنفصام

صمً: صفة للحجر المصمت

صمادى: يوم ماطر لا ينقطع مطره بحيث يمنع الناس من الخروج من منازلهم

صمَ: خبأ وأخفى، فصيحها ضم

صم القارورة سدها، وصم الرجل إنسدت أذنه وثقل سمعه

صَمَدَ: العروس أجلسها على دكة ليراها الحاضرون

من السريانية : زين العروس وألبسها حلتها التى تبرز فيها،šmad

الفعل يعنى ببساطة ضمد أو لف الجرح بأضمدة، وكل معانيها من كلام العامة أخذ مجاز

وكناية:šmad

صمد الخضار: حفظها بالملح والخل

صمد البيت: زينه

صمد المرأة: جامعها ( ذكر نفس المعنى تحت " سند")

صَمْد العروس: ما تأخذه من بيت أبيها من الآنية والمفارش
صِمد: المحراث، وهو عند الفلاحين العود الذى يمسكه الفلاح عند الحراثة وصوابه

الصًبط

صَمَدية: طرائف معروضة فى المنزل كالمزهرية وغيرها

صَمدة: الماء الغالى يصب فوق الفريكة أو الأرز ( لهجة حلبية)

ماذا قال لسان العرب ( المعجم):

صمد (لسان العرب)

صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما: قَصَدَه.

وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر: قَصَدَ قَصْدَه واعتمده.

وتَصَمَّد له بالعصا: قَصَدَ.

وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ضربه بها. نفس المعنى تحت " صم" بدون الدال

وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً: وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ، وهي

الصِّمادُ.
والصِّمادُ: عِفاصُ القارورة؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها. ابن الأَعرابي: الصِّمادُ سِدادُ القارُورة؛

وقال الليث: الصمادَةُ عِفاص القارورة.

وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر: أَسْنَدَه. ( هل هو إبدال للسين؟)

الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر.: الصَّمْد

والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر

والصمدة صخرة راسية فى الأرض مستوية أو مرتفعة ، والناقة المتعيطة التى لم تلقح (

القاموس المحيط)

فى المعجم السريانى تحت شمد:

ܫܰܡܶܕ شمد to curse لعن

ولها كذلك معنى " سخر من" .

ونجد فى المعجم السريانى:

ܣܡܳܕܪܐ ، ܣܡܳܕܪܘܬܐ صميدر blossom (of the vine) زهر (الكرم)

smdr, smdrˀ (smāḏar, smāḏrā) n.m.
blossom
smdrw, smdrwtˀ(smāḏrū, smāḏrūṯā) n.f.
blossoming

ܨܡܰܕ صمد to tie, bind up ربط, عصب

قولهم فى العامية السورية تصميد العروس بمعنى تزينها أو صمدية للمزهرية أراه يرجع

إلى الكلمة السريانية التى تعطى معنى الزهرة كما هو موضح أعلاه وتنطق صميدر ،

كما أن شمد التى تعطى معنى السخرية هى نفسها شمت فى لغة اليوم.

الأرامية أو الأكادية لم تكن تعرف حرف الضاد، لهذا ذكر المعجم أن صمد بمعنى ربط

تعادل ضمد فى العربية الحديثة.

ومعانى السدادة جاءت فى المعجم العربى تحت مادة " صم" بدون الدال:

وصَمَّ رأْسَ القارورةَ يَصُمُّه صَمّاً وأَصَمَّه: سَدَّه وشَدَّه، وصِمامُها: سِدادُها وشِدادُها.

والصِّمامُ: ما أُدْخِلَ في فم القارورة، والعِفاصُ ما شُدَّ عليه، وكذلك صِمامَتُها؛ عن ابن

الأَعرابي.
وصَمَمْتُها أَصُمُّها صَمّاً إذا شَدَدْتَ رَأْسَها. الجوهري: تقول صَمَمْتُ القارورة أي سَدَدْتُها.

وأَصْمَمْتُ القارورة أي جعلت لها صِماماً.

واضح لى أنها هناك إبدال بين حروف السين والصاد والضاد ، وكذلك بين الدال والتاء،

وبعض قرى مصر يبدلون الجيم دالاً. وهناك من يصحف فينطق ثورة سورة على سبيل

المثال، كما أنها هناك إنقاص لحروف تارة وأخرة تزيد عليها. ( صمد وصم بمعنى سدادة

القارورة)

وأعجب لمعنى القصد فى صمد، هل كان الأصل ينطق صاد وأصبح فى العربية الحديثة

قاف؟

من الصعوبة الشديدة الوصول إلى نتائج علمية مدروسة لتعذر الإلمام بكل اللهجات

العربية لعدم وجود مراجع لها.

ولكن،

القرءان نزل بلسان عربى مبين غير ذى عوج ، والعوج منه التصحيف والإبدال.

عندما نقرأ:

لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ [الغاشية : 22]

يظن البعض أنه إبدال للسين ، وهذا غير حقيقى

مسيطر خلاف مصيطر، وقد شرحناها من قبل. الصاد تدل على إحاطة والسين على

التنفيس ، فالرسول عليه السلام ليس عليه أن يدخلهم حظيرة الإسلام ( عليه فقط التذكير)

لهذا هو ليس عليهم بمصيطر بالصاد، لو قال مسيطر لكان المعنى أنه ليس عليه مسؤولية

خروجهم ودخولهم.

صمد: الصاد تدل على إحاطة وهى مستقلة بذاتها لا تقبل أو تسمح بتأثير خارجى عليها

ولا تسمح بخروج ما بداخلها،

حرف الدال حركة مندفعة لهدف محدد وتدل كذلك على التوالد، توالد حركة جديدة ( ولد ،

والد، والدة، مولود) ،

الميم مع الدال تدل على إمتداد فى الىشىء ( مد) ، والصاد مع الميم تدل على الستر

والإبقاء فى الداخل ،

صم + مد = صمد : حركته فى داخله لا تخرج أو لا يلد منها حركة جديدة تنفصل عنها.

الله الصمد: لم يلد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق