إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 17 فبراير 2014

النجم والشجر يسجدان :

النجم والشجر يسجدان :

بقراءة الأيات من سورة الرحمن نجد أن الأيات ذكرت أولا ما فى

السماء وبعدها جاء الحديث عن الأرض وما فيها:



الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5)

وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6)

وَالسَّمَاءَ رَ

فَعَهَا وَوَضَعَ الْ
مِيزَانَ (7) أَلَّا

تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا

الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10)

فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ

(12)

فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13) الرحمن

ما قبل الأية 10 هو حديث عن السماء ،

والنجم والشجر : هناك من قال أن النجم هو النبات ما ليس له

ساق وأن الشجر ما له ساق. وهناك منهم من قال أن النجم هو

النجم فى السماء وإتفق على الشجر النباتى.

ولكن الأيات تتكلم عن السماء، فحتماً النجم والشجر كذلك فى

السماء.

النجم ونعرفه ، فما يكون الشجر؟

لا أجد فى السماء ما يمكن أن نسميه " الشجر" غير المجموعات

النجمية أو ما يعرف بالعناقيد النجمية مثل " الثريا".

وقد تقول متسائلا كيف يكون الشجر مجموعة من النجوم ؟ فنقول

أنك قبلت أن النجم هو النبات فلا تقبل الشجر أنه النجم المتجمع؟

عموماً كلمة الشجر تطلق على كل شىء متداخل مع بعضه و منه

شجرة النار على سبيل المثال ولهذا نقول " الشجار ويتشاجروا"

على من تعاركوا بالأيدى أو حتى بالكلام.

وبعدين هى تسمى " عناقيد" ، فهل هى " عنب" ؟ بالطبع لا ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق