إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 19 أبريل 2015

صلاة العشاء

صلاة العشاء:
{ وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ (16) } (سورة يوسف 16)
الأخوة لم يرجعوا فى عتمة الليل حيث لا إضاءة فى ذلك العصر. فى هذا العصر وقبل إختراع الكهرباء كان الناس يرجعون مع مغيب الشمس من الرعى أو من الزرع أو حتى من التجارة.
نكمل مع المعاجم بحثاً عن العشاء،
لسان العرب ذكر :" والعِشاءُ: أَوَّلُ الظَّلامِ من اللَّيْلِ، وقيل: هو من صلاةِ المَغْرِب إِلى العَتَمة.
والعِشاءَانِ: المَغْرِب والعَتَمة؛ قال الأَزهري: يقال لصلاتي المَغْرِب والعِشاءِ العِشاءَانِ، والأَصلُ العِشاءُ فغُلِّبَ على المَغْرِب، كما قالوا الأَبَوان وهما الأَبُ والأُمُّ، ومثله كثير"
عشو (مقاييس اللغة)
العين والشين والحرف المعتل أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على ظلامٍ وقِلّةِ وُضوحٍ في الشيء، ثم يفرَّع منه ما يقاربُه. من ذلك العِشاء، وهو أوّل ظلامِ اللّيل"
ولتعلم أن المعاجم قالت نقلاً عن الأزهرى قوله " صلاتا العشى هما الظهر والعصر".
ولا أدرى كيف تكون صلاة الظهر والعصر والكلمة تدل على قلة وضوح كما قالوا.
لسان العرب: وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه، وأَعشاهُ الله.
قولهم بصلاة الظهر والعصر هو قول باطل ولا أساس له وفقاً لما قالوه هم.
فى معنى العشاء الذى قالوا عنه أنه أول الليل وجعلوه لصلاة المغرب والعشاء معاَ ، هذا المعنى راجع إلى فهمهم المغلوط لليل.
مذهبهم يصوم رمضان إلى المغرب لأنهم يعتبرون مغيب الشمس هو دخول لليل. وهذا لا يحتاج إلى شروحات، ما عليك إلا أن تنظر من حولك بعد مغيب الشمس مباشرة ولمدة 20 دقيقة لترى إن كنت تبصر الأشياء من حولك أم لا. إن كنت تبصر فأنت فى النهار أو فى بداية نهاية النهار( طرفه الأخر).
عشو: العين للعلو والوضوح ، هذا العلو الواضح يحدث له أن ينتشر إلى أجزاء صغيرة بالشين وهذا كله يتجمع فى الواو المكانية.
لنفهم ذلك نتأمل عكس العين والشين فى كلمة " شعو" وشعواء
الشعو هو إنتفاش الشعر ، الشعر تراه جزء واحد فإذا هو يتحول إلى خصل متفرقة منتشرة وتكتسب علو واضح بالعين، هنا الأجزاء الصغيرة من الشعر تتضح لك بالعين وهذا خلاف تحول الجزء الواضح غلى أجزاء صغيرة فتقل معه درجة الوضوح.
تعلم الشعاع ، شعاع الضوء هذا ما هو إلا كخصلة من الضوء تتضح بالعين ( صغر فى الشىء يعقبه وضوح).
بينما العشوائى فهو الذى يأتى بأفعال غير واضحة كمجموع ولكنها حاضرة كأجزاء صغيرة لا تكون شىء محدد ملموس.
العشاء هو فعلاً أول الليل ولكنه أخر النهار كذلك أو بداية نهاية النهار، هو الوقت الذى يلج فيه النهار فى الليل متمثلاً فى نزول الشمس تحت الأفق.
تم الإيلاج بصورة جزئية ترى معها النهار والليل مجتمعين ولكن الغلبة مازالت للنهار.
أية الإستئذان حددت وقت ما بعد صلاة للعشاء ولم تقل بعد العشاء، لأنها أخر ما يفعله المؤمن قبل أن يخلد للنوم وهو محددة الوقت ولا تؤجل إلى منتصف الليل كما يقولون ( نتكلم عن عصر الرسالة).
التأجيل معناها تأخر الإستئذان كذلك لأن الأمر مرتبط بنهاية الصلاة، لاحظ دقة الأمر الإلهى " من بعد صلاة الفجر ومن بعد صلاة العشاء".
قولهم أن الرسول عليه السلام كان يؤخرها يخالف كلية القرءان والعقل كذلك، لأن الرسول عليه السلام كان يقوم الليل حتى نصفه ويزيد، فمتى كان يصليها؟ وقد أمر القرءان من يقوم معه الليل أنه عفا عنهم وعليهم النوم لأن منهم من يقاتل فى سبيله ومنهم من يسعى وراء رزقه.
وهل إن أخرها كان جميع المؤمنون ينتظرونه حتى يصليها فيأتوا للصلاة خلفه وهو الإمام ولا إمامة إلا به؟ وهل كان يؤذن لصلاتها وفقاً لرغبة الرسول عليه السلام؟ هذا غير معقول ...........
صلاة العشاء: موعدها ثابت ولا يتغير ولا يتأخر وهو من مغيب الشمس إلى غسق الليل.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58) } (سورة النور 58)
{ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20) } (سورة المزمل 20)

هناك تعليق واحد:

  1. أعتقد إنك كنت تقصد "من قبل صلاة الفجر" ولكن سهوا كتبت "من بعد صلاة الفجر"
    سمسنجفورزاسول

    ردحذف