ثمرات النخيل والأعناب:
وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [النحل : 67]
وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [النحل : 67]
أعناب:
العنب والأعناب كلمة تصف كل ثمرة تتكون من حبات تشبه البثور وبداخل الحبة
الماء،
نعلم كلمة نبع ( ينابيع الماء) ، النبع بدأت بالنون وذلك لأن خروج ماء الأرض فى صورة النبع يبدأ من داخل الأرض ( النون) ، فينبثق ( الباء) ليعلو ويظهر ( العين).
فى حالة العنب ، نرى نحن حبة العنب واضحة ( العين) ، بداخلها الماء الذى لا نراه ( النون) ، عند أخذها نحصل على الماء ( الباء) .
العين فى العنب هى التى أعطت مفهوم الحب أو البثر لوضوحه وعلوه.
لسان العرب :" والعِنَبةُ: بَثْرة تَخْرُجُ بالإِنسان تُعْدِي"،
وقال الأَزهري: تَسْمَئِدُّ، فتَرِمُ، وتَمْتَلِـئُ ماء، وتُوجِـع؛ تأْخُذُ الإِنسانَ في عَيْنه، وفي حَلْقه؛ يقال: في عينه عِنَبة.
والعُنْبَبُ: كثرةُ الماءِ " . إنتهى
العنب والأعناب كلمة تصف كل ثمرة تتكون من حبات تشبه البثور وبداخل الحبة
الماء،
نعلم كلمة نبع ( ينابيع الماء) ، النبع بدأت بالنون وذلك لأن خروج ماء الأرض فى صورة النبع يبدأ من داخل الأرض ( النون) ، فينبثق ( الباء) ليعلو ويظهر ( العين).
فى حالة العنب ، نرى نحن حبة العنب واضحة ( العين) ، بداخلها الماء الذى لا نراه ( النون) ، عند أخذها نحصل على الماء ( الباء) .
العين فى العنب هى التى أعطت مفهوم الحب أو البثر لوضوحه وعلوه.
لسان العرب :" والعِنَبةُ: بَثْرة تَخْرُجُ بالإِنسان تُعْدِي"،
وقال الأَزهري: تَسْمَئِدُّ، فتَرِمُ، وتَمْتَلِـئُ ماء، وتُوجِـع؛ تأْخُذُ الإِنسانَ في عَيْنه، وفي حَلْقه؛ يقال: في عينه عِنَبة.
والعُنْبَبُ: كثرةُ الماءِ " . إنتهى
أعناب: إسم نوع لكل ما له ثمر يشبه البثر ويحمل الماء مثل التوت
بأنواعه والكريز وما نعرفه بإسم العنب .
النخيل:
النخيل:
القرءان لا يوجد فيه كلمتان مختلفتان فى المبنى ولهما نفس المعنى،
كمثال " النخل" و" النخبل" :
نلاحظ من الأيات التى جاءت فيها كلمة " النخيل" لم تذكر الفاكهة والعكس
مع " النخل".
الأية التى تفسر لنا مدلول النخيل هى:
فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ [المؤمنون : 19]
نبسط الأية لنفهمها:
جنات من نخيل وأعناب : ما لنا فيها؟ الإجابة: لنا فيها فواكه كثيرة ، ومنها نأكل.
وهذه الأية:
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ [البقرة : 266]
أن يكون لك جنة من نخيل + أعناب = لك فيها من كل الثمرات.
من صفات النخيل :
وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ ( الرعد 4 ):
الصنوان هو كل الشجر المثمر المتفرع ، له أفرع كثيرة تحمل الثمار.
غير صنوان: مثل شجر البلح والموز والقمح وقصب السكر وكل ما ليس له أفرع منه تحمل الثمار.
بالإنجليزية sun
بالألمانية Sohn
تأتى من " صنو" العربية والتى تعنى الإبن أو الفرع.
أما شجر " النخل" ، بحذف الياء :
وهذا صفاته:
وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ" الأنعام 99
وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ [الشعراء : 148]
وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ [قـ : 10]
فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ [الرحمن : 11] ( هنا تم الجمع بين الفاكهة والنخل )
.. هضم (مقاييس اللغة)
الهاء والضاد والميم: أصلٌ صحيح يدلُّ على كَسرٍ وضَغطٍ وتداخُل. إنتهى ، وهضيم تدل كذلك على اللين والرقة فى الشىء.
هذا الوصف ينطبق على شجر البلح وشجر الموز
قنوان دانية:
نجد فى القاموس المحيط تحت مادة " موز" :
المَوْزُ (القاموس المحيط) المَوْزُ: ثَمَرٌ م، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ. إنتهى
القنوة والقنوان هو السباطة التى تحمل ثمار البلح والموز والقنوان الدانية هى للموز حصرا ولشجر البلح القصير.وذلك لدنوها.
ذات الأكمام:
الكمم هو الغلاف المحيط بالثمرة وحيث أننا نتكلم عن النخل ( غير صنوان) يكون النخل ذات الأكمام نبات الذرة فهو الوحيد الذى غلافه مثل الكمم وربما كذلك قصب السكر ( كمم الثوب الذى نلبسه).
باسقات لها طلع نضيد:
نضد (مقاييس اللغة)
النون والضاد والدال أصلٌ صحيح يدلُّ على ضَمّ شيءٍ إلى شيءٍ في اتِّساقٍ وجمعٍ، منتصباً أو عريضاً.
ونَضَدْتُ الشيءَ بعضَه إلى بعضٍ متَّسقاً أو مِن فَوق. إنتهى
والوصف هنا ينطبق على قصب السكر. كمثال " النخل" و" النخبل" :
نلاحظ من الأيات التى جاءت فيها كلمة " النخيل" لم تذكر الفاكهة والعكس
مع " النخل".
الأية التى تفسر لنا مدلول النخيل هى:
فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ [المؤمنون : 19]
نبسط الأية لنفهمها:
جنات من نخيل وأعناب : ما لنا فيها؟ الإجابة: لنا فيها فواكه كثيرة ، ومنها نأكل.
وهذه الأية:
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ [البقرة : 266]
أن يكون لك جنة من نخيل + أعناب = لك فيها من كل الثمرات.
من صفات النخيل :
وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ ( الرعد 4 ):
الصنوان هو كل الشجر المثمر المتفرع ، له أفرع كثيرة تحمل الثمار.
غير صنوان: مثل شجر البلح والموز والقمح وقصب السكر وكل ما ليس له أفرع منه تحمل الثمار.
بالإنجليزية sun
بالألمانية Sohn
تأتى من " صنو" العربية والتى تعنى الإبن أو الفرع.
أما شجر " النخل" ، بحذف الياء :
وهذا صفاته:
وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ" الأنعام 99
وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ [الشعراء : 148]
وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ [قـ : 10]
فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ [الرحمن : 11] ( هنا تم الجمع بين الفاكهة والنخل )
.. هضم (مقاييس اللغة)
الهاء والضاد والميم: أصلٌ صحيح يدلُّ على كَسرٍ وضَغطٍ وتداخُل. إنتهى ، وهضيم تدل كذلك على اللين والرقة فى الشىء.
هذا الوصف ينطبق على شجر البلح وشجر الموز
قنوان دانية:
نجد فى القاموس المحيط تحت مادة " موز" :
المَوْزُ (القاموس المحيط) المَوْزُ: ثَمَرٌ م، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ. إنتهى
القنوة والقنوان هو السباطة التى تحمل ثمار البلح والموز والقنوان الدانية هى للموز حصرا ولشجر البلح القصير.وذلك لدنوها.
ذات الأكمام:
الكمم هو الغلاف المحيط بالثمرة وحيث أننا نتكلم عن النخل ( غير صنوان) يكون النخل ذات الأكمام نبات الذرة فهو الوحيد الذى غلافه مثل الكمم وربما كذلك قصب السكر ( كمم الثوب الذى نلبسه).
باسقات لها طلع نضيد:
نضد (مقاييس اللغة)
النون والضاد والدال أصلٌ صحيح يدلُّ على ضَمّ شيءٍ إلى شيءٍ في اتِّساقٍ وجمعٍ، منتصباً أو عريضاً.
ونَضَدْتُ الشيءَ بعضَه إلى بعضٍ متَّسقاً أو مِن فَوق. إنتهى
إيه علاقة النون بداخل الأرض ؟ بتعرفنا إن النبع يبدأ من داخل الأرض وإن دلالة داخل الأرض في حرف النون ، طيب إيه العلاقة وإزاي ؟ وتعتبر إن كلمة عنب معناها ماء بالداخل وإن الإشارة للماء في حرف الباء ، طيب ليه وإزاي ؟ وإن الإشارة للداخل بتاع العنب في حرف النون ، طيب إزاي وصلت لكده ؟ يا عم أنا على قدي فلا أتبع إسلوب إشارات الحروف بتاعك ده ولا أؤمن به فأتمنى أن توضح وشكرا
ردحذف