أولوا الألباب وألوا التهى :
أولوا النهى هم من يعملون عقلهم فى ما يصل اليهم من معلومات ولا يقفون أمامها فى بلادة فكرية.
نحن نأكل مما تخرجه الأرض وأنعامنا ، هذه معطيات للتفكير نراها ونلمسها وإعمالنا العقل والفكر فيها يكون بإنتقالنا من عالم البلادة ( النون) الى عالم نشاط الفكر ( الهاء) حتى يبلغ النشاط غايته ( ى ) .
كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى [طه : 54]
أولوا النهى هم من يعملون عقلهم فى ما يصل اليهم من معلومات ولا يقفون أمامها فى بلادة فكرية.
نحن نأكل مما تخرجه الأرض وأنعامنا ، هذه معطيات للتفكير نراها ونلمسها وإعمالنا العقل والفكر فيها يكون بإنتقالنا من عالم البلادة ( النون) الى عالم نشاط الفكر ( الهاء) حتى يبلغ النشاط غايته ( ى ) .
كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى [طه : 54]
نمشى فى مساكن الذين ظلموا أنفسهم ،
صورة نراها وهى تتطلب منا التحليل للوصول بها الى نتائج :
أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى [طه : 128]
أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى [طه : 128]
أولوا الألباب: هم من يعملون العقل
ويصلون غلى نتائج صحيحة.
تأتى اليهم الأفكار أو الداتا ( اللام) ويقومون بتحليلها لتظهر نتائجها ( الباء).
لذلك العبرة فى القصص القرءانى لأولى الألباب الذين يصلون الى هذه النتيجة ( العبرة):
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [يوسف : 111]
تأتى اليهم الأفكار أو الداتا ( اللام) ويقومون بتحليلها لتظهر نتائجها ( الباء).
لذلك العبرة فى القصص القرءانى لأولى الألباب الذين يصلون الى هذه النتيجة ( العبرة):
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [يوسف : 111]
الكتاب أنزله الله لنتدبر أياته ومن
تدبره ووصل الى النتيجة هو من يتذكر والتذكر معناه الرجوع الى الطريق القويم وهذا
الذى يتذكر من أولى اللباب:
كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ [صـ : 29]
كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ [صـ : 29]
نجد كثيرا أن التذكر من صفات وأعمال
أولى الألباب:
أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ [الزمر : 9]
أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ [الزمر : 9]
وأولوا الألباب هم من يتقون لأنهم
أعملوا فكرهم وإنتهوا الى نتائج يعملون بها :
قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة : 100]
قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة : 100]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق