أصحاب الكهف والرقيم :
(2)
فى الرد على المستشرق الألمانى كريستوف لوكسنبرج وكتابه سريانية القرءان:
Die SYRO-ARAMAEISCHE LESEART DES KORAN
أَمْ
حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ
كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً [الكهف : 9]
المستشرق الألمانى يأخذنا فى متاهة عبر صفحتين من اللت
والعجن ويصل بنا الى أنه هناك خطأ إملائى وخطأ فى التواتر الشفهى للقرءان وعليه
تكون كلمة " الرقيم" خطأ فى النقل وسوء الفهم و الأصح أن تكون "
الرقاد" ، اصحاب الكهف والرقاد ويضيف المستشرق أن الرقاد هو النوم وفقا لما
جاء فى لسان العرب.
ويعلل الكاتب عدم فهم مفسرين ومترجمين القرءان للكلمة جعلهم يحتاروا فى فهم معناها ونورد هنا ما ذكره الطبرى فى تفسيره :" حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جريج, قال: أخبرنـي عمرو بن دينار, أنه سمع عكرمة يقول: قال ابن عبـاس: ما أدري ما الرقـيـم, أكتاب, أم بنـيان؟.
وأولـى هذه الأقوال بـالصواب فـي الرقـيـم أن يكون معنـيا به: لوح, أو حجر, أو شيء كُتب فـيه كتاب".
ومن ترجمها جعلها كالأتى ( على سبيل المثال):
9. Do you think that the people of the Cave and the Inscription (the news or the names of the people of the Cave) were a wonder among Our Signs?
ويعلل الكاتب عدم فهم مفسرين ومترجمين القرءان للكلمة جعلهم يحتاروا فى فهم معناها ونورد هنا ما ذكره الطبرى فى تفسيره :" حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جريج, قال: أخبرنـي عمرو بن دينار, أنه سمع عكرمة يقول: قال ابن عبـاس: ما أدري ما الرقـيـم, أكتاب, أم بنـيان؟.
وأولـى هذه الأقوال بـالصواب فـي الرقـيـم أن يكون معنـيا به: لوح, أو حجر, أو شيء كُتب فـيه كتاب".
ومن ترجمها جعلها كالأتى ( على سبيل المثال):
9. Do you think that the people of the Cave and the Inscription (the news or the names of the people of the Cave) were a wonder among Our Signs?
وهذه
الترجمة الألمانية:
Manch einer würde denken, daß die Leute der Höhle und die Steintafel mit ihren Namen Unsere einzigen Wunderzeichen sind.
Manch einer würde denken, daß die Leute der Höhle und die Steintafel mit ihren Namen Unsere einzigen Wunderzeichen sind.
...................................................
نترك أخينا كرستوف فى رقاده ونذهب الى اللسان العربى المبين:
رَقَمَ (القاموس المحيط)
رَقَمَ: كَتَبَ،نترك أخينا كرستوف فى رقاده ونذهب الى اللسان العربى المبين:
و~ الكِتابَ: أعْجَمَه، وبَيَّنَه،
و~ الثَّوبَ: خَطَّطَهُ،
الصحاح فى اللغة :والأَرْقَمُ الحيَّةُ التي فيها سوادٌ وبياضٌ.
والمَرْقومَةُ: الأرض بها نبات قليل
رقم (لسان العرب) الرَّقْمُ والتَّرقيمُ: تَعْجيمُ الكتاب.
ورَقَمَ الكتاب يَرْقُمُهُ رَقْماً: أَعجمه وبيَّنه.
وكتاب مَرْقُوم أي قد بُيِّنتْ حروفه بعلاماتها من التنقيط. إنتهى
الرقم ما هو إلا علامة تميز الشىء وتبينه ، فى الكتابة تكون بتشكيل الحروف و بتنقيطها ،
وفى البهائم كالحية هو منها ما يحمل اللون الأسود والأبيض معا على جلدها ، أو الحمار المخطط .
واية الكهف تقص علينا نبأ أهل الكهف وكلبهم ووصف كلبهم بالرقيم لأنه من فصيلة الكلاب المنقرشة أو المنقطة كما فى الصورة أعلاها. وهذا الوصف قد يعلمنا أين كانوا أو من أين هم. وذلك لأن هذه الفصيلة من الكلاب وجدت فى أماكن من العالم بعينها.
ويسميها الأعاجم :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق