الحمد لله رب العالمين:
الرأى الذى يقول أن رب العالمين هو رب الإنس والجن لا يستقيم مع الأية:
قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ [الحجر : 70]
الأية خطاب من قوم لوط لنبيهم لوط عليه السلام ، النهى فى الأية ليس بأى حال نهى عن مخالطة ومحادثة الجن ( الكائنات المخفية) والإنس ( الكائنات المرئية أو البشر) فكيف ينهونه عن من يرونه ومن لا يرونه!
القول بأن العالمين الإنس ( التابعين) والجن ( المتبوعين أو السادة) لا يستقيم مع الأية:
أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ [الشعراء : 165]
فعير المقبول أنهم يأتون الذكران من السادة والعبيد ، غير مقبول أن يكون اللوم على ذكران السادة والعبيد ، فمن يكونون هم اذا؟ !
كما أنه غير المعقول أنه لم يسبقهم أحد من السادة والعبيد فى الفاحشة:
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ [العنكبوت : 28]
وغير المقبول إعتبار العالمين جميع الخلق من شجر وحجر وبشر وغيرهم فهو لا يستقيم كذلك مع الأيات السابقة.
رب العالمين : رب الرجال والنساء ( الذكور والإناث) أو جميع الناس، هذا رأينا وهو يستقيم مع جميع الأيات التى جاء فيها لفظة " العالمين":
الله فضل بنى إسرائيل عن من سواهم من مجتمع الرجال والنساء:
وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ [الجاثية : 16]
فضل الله على الذكور والإناث ( جميع الناس) دفع الناس بعضهم ببعض حتى لا لتفسد الأرض:
فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ [البقرة : 251]
فصلنا القول بأن العالمين الرجال والنساء وإجماله أنه جميع الناس :
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاء نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ [العنكبوت : 10]
بداية الأية السابقة تتكلم عن فئة من الناس تنافق فى إيمانها والله أعلم بما فى صدور العالمين أو جميع الناس.
البيت هدى لجميع الناس رجالا ونساءً:
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ [آل عمران : 96]
هو ( القرآن) ذكر لجميع الناس:
وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ [يوسف : 104]
مريم وإبنها أية لجميع الناس:
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 91]
خلق السموات والأرض وإختلاف ألسنتنا ( لغةَ وصوتاَ) وألواننا ( الشكل الخارجى إجمالاً) أيات لجميع الناس:
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ [الروم : 22]
أولم ننهك عن جميع الناس رجالا ونساءً:
قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ [الحجر : 70]
الذكران من العالمين: الذكران جزء من العالمين الذى يحوى الذكران والإناث وهم ( الذكران) إختاروا الذكران عن دونهم ( عن الإناث):
أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ [الشعراء : 165]
علم (مقاييس اللغة)
العين واللام والميم أصلٌ صحيح واحد، يدلُّ على أثَرٍ بالشيء يتميَّزُ به عن غيره" إنتهى
وما يميزنا نحن معشر البشر عن من وما نراه من حولنا ؟؟
الرأى الذى يقول أن رب العالمين هو رب الإنس والجن لا يستقيم مع الأية:
قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ [الحجر : 70]
الأية خطاب من قوم لوط لنبيهم لوط عليه السلام ، النهى فى الأية ليس بأى حال نهى عن مخالطة ومحادثة الجن ( الكائنات المخفية) والإنس ( الكائنات المرئية أو البشر) فكيف ينهونه عن من يرونه ومن لا يرونه!
القول بأن العالمين الإنس ( التابعين) والجن ( المتبوعين أو السادة) لا يستقيم مع الأية:
أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ [الشعراء : 165]
فعير المقبول أنهم يأتون الذكران من السادة والعبيد ، غير مقبول أن يكون اللوم على ذكران السادة والعبيد ، فمن يكونون هم اذا؟ !
كما أنه غير المعقول أنه لم يسبقهم أحد من السادة والعبيد فى الفاحشة:
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ [العنكبوت : 28]
وغير المقبول إعتبار العالمين جميع الخلق من شجر وحجر وبشر وغيرهم فهو لا يستقيم كذلك مع الأيات السابقة.
رب العالمين : رب الرجال والنساء ( الذكور والإناث) أو جميع الناس، هذا رأينا وهو يستقيم مع جميع الأيات التى جاء فيها لفظة " العالمين":
الله فضل بنى إسرائيل عن من سواهم من مجتمع الرجال والنساء:
وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ [الجاثية : 16]
فضل الله على الذكور والإناث ( جميع الناس) دفع الناس بعضهم ببعض حتى لا لتفسد الأرض:
فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ [البقرة : 251]
فصلنا القول بأن العالمين الرجال والنساء وإجماله أنه جميع الناس :
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاء نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ [العنكبوت : 10]
بداية الأية السابقة تتكلم عن فئة من الناس تنافق فى إيمانها والله أعلم بما فى صدور العالمين أو جميع الناس.
البيت هدى لجميع الناس رجالا ونساءً:
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ [آل عمران : 96]
هو ( القرآن) ذكر لجميع الناس:
وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ [يوسف : 104]
مريم وإبنها أية لجميع الناس:
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 91]
خلق السموات والأرض وإختلاف ألسنتنا ( لغةَ وصوتاَ) وألواننا ( الشكل الخارجى إجمالاً) أيات لجميع الناس:
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ [الروم : 22]
أولم ننهك عن جميع الناس رجالا ونساءً:
قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ [الحجر : 70]
الذكران من العالمين: الذكران جزء من العالمين الذى يحوى الذكران والإناث وهم ( الذكران) إختاروا الذكران عن دونهم ( عن الإناث):
أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ [الشعراء : 165]
علم (مقاييس اللغة)
العين واللام والميم أصلٌ صحيح واحد، يدلُّ على أثَرٍ بالشيء يتميَّزُ به عن غيره" إنتهى
وما يميزنا نحن معشر البشر عن من وما نراه من حولنا ؟؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق