الفجر الكاذب والفجر الصادق:
المتعارف عليه أنه هناك ثلاث أنواع من الشفق،
الشفق الفلكى والبحرى والمدنى:
الشفق الفلكى: تكون فيه مركز الشمس 18 درجة أسفل خط الأفق
الشفق البحرى: عند 12 درجة
الشفق المدنى: عند 6 درجات
وكل فترة منها تستمر تقريباً 30 دقيقة وفقاً للوقت من العام ووفقا للمكان.
من 18 درجة إلى 12 درجة وهى فترة الشفق الفلكى تكون السماء عامرة وزاهرة بالنجوم وهذا من الليل.
من 12 وحتى 6 درجات يرى فى السماء النجوم االأكثر لمعانا ، كم يمكن للبحارة رؤية النجوم التى يستدلون بها على الإتجهات ( وبالنجم هم يهتدون). وهذه من الليل كذلك وهى بداية الفجر الكاذب.
بدأً من 6 درجات لا ترى فى السماء غير النجوم الأكثر لمعانا وهى بداية الفجر الصادق.
هذه نتيجة وصلت إليها عن طريق الرؤية البصرية.
ونأخذ أحد مدن ألمانيا يوم 4 أكتوبر 2014:
الشفق الفلكى: الساعة 5:40
الشفق البحرى: 6:23
الشفق المدنى: 07:02 ( بدء صلاة الفجر وحتى 07:30) طلوع الشمس: 07:35
صلاة الفجر وفقا لما يعملون به هنا: 5:57
لن ندخل فى جدال المستطيل والمستطير والرأسى والأفقى لأن الحكم هو رؤية السماء وما فيها من نجوم. فحيث ترى اللامع من النجوم وغير اللامع معاً فأنت فى الليل.
وكمثال للقاهرة ليوم 5 أكتوبر 2014 ( وهى بالتقريب وفقاً لبرامج الكمبيوتر):
الشفق الفلكى:04:28 ( أذان الفجر فى المساجد 04:24)
الشفق البحرى ( الفجر الكاذب): 4:55
الشفق المدنى ( الفجر الصادق): 05:20
عمان الأردن : الفلكى 05:09 ، البحرى الكاذب 05:39 ، المدنى الصادق 05:05 وحتى 06:25
المتعارف عليه أنه هناك ثلاث أنواع من الشفق،
الشفق الفلكى والبحرى والمدنى:
الشفق الفلكى: تكون فيه مركز الشمس 18 درجة أسفل خط الأفق
الشفق البحرى: عند 12 درجة
الشفق المدنى: عند 6 درجات
وكل فترة منها تستمر تقريباً 30 دقيقة وفقاً للوقت من العام ووفقا للمكان.
من 18 درجة إلى 12 درجة وهى فترة الشفق الفلكى تكون السماء عامرة وزاهرة بالنجوم وهذا من الليل.
من 12 وحتى 6 درجات يرى فى السماء النجوم االأكثر لمعانا ، كم يمكن للبحارة رؤية النجوم التى يستدلون بها على الإتجهات ( وبالنجم هم يهتدون). وهذه من الليل كذلك وهى بداية الفجر الكاذب.
بدأً من 6 درجات لا ترى فى السماء غير النجوم الأكثر لمعانا وهى بداية الفجر الصادق.
هذه نتيجة وصلت إليها عن طريق الرؤية البصرية.
ونأخذ أحد مدن ألمانيا يوم 4 أكتوبر 2014:
الشفق الفلكى: الساعة 5:40
الشفق البحرى: 6:23
الشفق المدنى: 07:02 ( بدء صلاة الفجر وحتى 07:30) طلوع الشمس: 07:35
صلاة الفجر وفقا لما يعملون به هنا: 5:57
لن ندخل فى جدال المستطيل والمستطير والرأسى والأفقى لأن الحكم هو رؤية السماء وما فيها من نجوم. فحيث ترى اللامع من النجوم وغير اللامع معاً فأنت فى الليل.
وكمثال للقاهرة ليوم 5 أكتوبر 2014 ( وهى بالتقريب وفقاً لبرامج الكمبيوتر):
الشفق الفلكى:04:28 ( أذان الفجر فى المساجد 04:24)
الشفق البحرى ( الفجر الكاذب): 4:55
الشفق المدنى ( الفجر الصادق): 05:20
عمان الأردن : الفلكى 05:09 ، البحرى الكاذب 05:39 ، المدنى الصادق 05:05 وحتى 06:25
هذا الكلام خطأ
ردحذفوسوف ارسل اليكم الكلام الصحيح والصواب إن شاء الله
طريقة الحساب الاربعينيه لوقتي العشاء والفجريه
هذه الطريقه الحسابيه هي افضل واصوب طريقة حساب لمواقيت صلاة الفجر والعشاء في العالم كله من فضلكم انشروا هذا العلم الصحيح في كل مكان لتصحيح وقتي الفجر والعشاء
جزاك الله خيراً وبارك فيك وفي المسلمين اللهم آمين يارب العالمين 1/طلوع الفجر الصادق دلالة وعلامة على طلوع الشمس وبدايتها
2/الجنين في بطن امه دلالة وعلامة على ولادة انسان وبدايته
3/غياب الشفق الاحمر دلالة وعلامة على غياب الشمس ونهايتها
4/عدة المتوفى عنها دلالة وعلامة على سلامة وبراءة الرحم وخلوه من وجود جنين ونهايته
وعلى هذا يتبين لنا الاتي
1/الفجر الصادق كالجنين في بطن امه فكل منهم مولود لشئ وبداية لشئ
2/الشفق الاحمر كعدة المتوفى عنها زوجها فكل منهم نهاية لشئ
ويتبين لنا أيضاً الاتي
1/الحمل ينقسم الى نصفين النصف الاول من الحمل لنفخ الروح فيه وهذا للجنين وهذا في بدايته وقبل ولادته والنصف الاخر من الحمل لنزع الروح منه وهذا لعدة المتوفى عنها زوجها وهذا في نهايته وبعد موته
2/الشفق ينقسم الى نصفين النصف الاول لنفخ الروح فيه وهذا للفجر الصادق وقبل طلوع الشمس والنصف الاخر لنزع الروح منه وهذا للشفق الاحمر وبعد غروب الشمس
ويتبين لنا الاتي
1/الحمل كالشفق في القسمة على نصفين النصف الاول منه لنفخ الروح فيه وبداية لشئ والنصف الاخر منه لنزع الروح منه ونهاية لشئ
2/الانسان كالشمس في عمرها وبدايتها ونهايتها فولادة الانسان كطلوع الشمس وانتصاف عمره وشبابه كانتصافها وارتفاعها وموت الانسان كغروب الشمس هذه التشبيهات البليغه صحيحة جدا وكلها مرتبطة ببعضها البعض وكلها مكمله لبعضها وعلى هذا يتبين لنا أيضاً
ان عدة المتوفي عنها زوجها تقدر بأربعة اشهر وعشرا يعني 130 يوم وهذا هو مدة النصف الاخر من الحمل وكذلك مراحل تكوين الجنين تقدر بثلاث أربعينات وربع وثلاث اربعينات يعني 120 يوم والربع يقدر بعشرة ايام وهذه العشره فيها ينفخ الروح كما ينزع منها الروح في النصف الاخر من الحمل وهذا هو مدة النصف الاول من الحمل فيكون 130 يوم في اوله و 130 يوم في اخره وهذا لان الله سبحانه وتعالى قسم الاشياء الى نصفين وجعلها متساوية
وقسمة الاشياء فيها يدخل
فهم المسائل التي قد تشكل
وكذلك الفجر الصادق فهو يشبه الجنين في بطن امه فينفخ فيه الروح بعد مرور 3 اربعينات وربع من عمره وعمر النهار تحسب بالدقائق وكذلك الشفق الاحمر فهو يشبه المتوفى عنها زوجها فهي تنتظر اربعة اشهر وعشرا يعني 3 اربعينات وربع فينزع منه الرروح
وعلى هذا يتضح لنا الاتي
ان الانسان يسير في مسار اربعيني ويتغير من مرحله الى مرحلة ومن نقطه اربعينيه الى نقطه اربعينيه اخرى فكل اربعين يوم من عمره ينتقل ويتغير مساره وهكذا وقد جاء ذلك في الحديث الصحيح ان احدكم يجمع خلقه في بطن امه اربعين يوم نطفه ثم علقة مثل ذلك ثم مضغة مثل وكذلك الشمس تسير في مسار اربعيني ويتغير مسارها ويتحول من نقطه اربعينيه الى نقطه اربعينيه اخرى فكل اربعين من عمرها يتغير ويتحول مسارها وكل نقطه تسمى اربعين وكما يقال بالتتبع والأستقراء تعرف حقائق الأشياء فقد تتبعت الشمس وحركتها وتتبعت الساعات المنهي فيها الصلاه ودفن الموتى فوجدتها كلها تقدر باربعين من عمر النهار وتم قياس الساعات الخمسه ليوم الجمعه على حديث الساعات الثلاثه المنهى عنها الصلاه وهذا يبين لنا ويؤكد لنا ان الانسان كالشمس في عمرها وسيرها وفي بداية عمرها وفي نهاية عمرها فولادة الانسان كطلوع الشمس وانتصاف عمره كانتصافها وارتفاعها وموت الانسان كغروب الشمس والإنسان كالشمس في العمر والشمس تطلع في معظم البلاد الاسلاميه معتدله فاذا حسبت طول النهار لحساب وقت الفجر والعشاء بالطريقة الأربعينيه لوجدت الاتي
أعمار الفجر اليوميه كأعمار الامة المحمديه تحسب بالدقيقه الزمنيه بدل السنين المرويه يعني أعمار الفجر ما بين الستين والسبعين وكذلك أعمار الامة المحمديه ما بين الستين والسبعين سنه وهذا هو المطلوب معرفته
وبالتتبع والأستقراء تعرف حقائق الأشياء
اسأل الله لي ولكم ولجميع المسلمين ان ينور بصيرتنا وان يوفقنا الى ما يحبه الله ويرضاه وان يهدينا الى سواء السبيل وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما اللهم آمين يارب العالمين
كتبه الفقير الى الله
اخوكم في الله صلاح بن عبد الصبور السويسي من مصر 🇪🇬