الموازين القسط:
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ
أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ [الأنبياء : 47]
ما هى الموازين القسط؟
هل هى موازين مادية مصنوعة لها كفتين؟
ليوم القيامة: غاية وضعها هو يوم القيامة ، يعنى
أنها وضعت قبل يوم القيامة ووضعت
من اجل هذا اليوم وفقط.
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ
وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا
الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ
مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ
عَزِيزٌ [الحديد : 25]
أنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط: هل جاء الرسل وفى أيديهم موازين
مصنوعة من المادة واعطوا كل إنسى وجنى فى يده ميزانه ليزن عليه؟
وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ [الرحمن : 7]
الميزان وضع بعد رفع السماء ، هو موجود منذ ذلك الوقت وهو قائم حتى يوم القيامة ،
وما وضع الا لأجل هذا اليوم.
وهذا الميزان جاء به الرسل منزل من الله،
اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ [الشورى : 17]
الكتاب : كل رسالة مكتوبة ومجموعة ومرتبة فى كتاب
والميزان: عطف صفات أو عطف خاص على العام ، الميزان تجدوه داخل الكتاب،
أمامكم فرصة للمراجعة وأن يزن كل منا ما يعمل وفقا لميزان الله ، ذلك من قبل أن ياتى
يوم القيامة ..........
ولهذا يوم القيامة :
وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ
وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ [الزمر : 69]
ولهذا يجىء بالنبيين والشهداء ليشهدوا على أن القول وصل أو الميزان وصل الناس):
هو الميزان وهو الذى يحدد إن كانت الأعمال والأفعال حسنة أم سيئة.
ميزانك فى قرءانك ، لا سنة ولا كلام شيوخ ولا إجماع ولا يحزنزن،
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ
(5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي
الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) الرحمن
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ
أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ [الأنبياء : 47]
ما هى الموازين القسط؟
هل هى موازين مادية مصنوعة لها كفتين؟
ليوم القيامة: غاية وضعها هو يوم القيامة ، يعنى
أنها وضعت قبل يوم القيامة ووضعت
من اجل هذا اليوم وفقط.
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ
وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا
الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ
مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ
عَزِيزٌ [الحديد : 25]
أنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط: هل جاء الرسل وفى أيديهم موازين
مصنوعة من المادة واعطوا كل إنسى وجنى فى يده ميزانه ليزن عليه؟
وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ [الرحمن : 7]
الميزان وضع بعد رفع السماء ، هو موجود منذ ذلك الوقت وهو قائم حتى يوم القيامة ،
وما وضع الا لأجل هذا اليوم.
وهذا الميزان جاء به الرسل منزل من الله،
اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ [الشورى : 17]
الكتاب : كل رسالة مكتوبة ومجموعة ومرتبة فى كتاب
والميزان: عطف صفات أو عطف خاص على العام ، الميزان تجدوه داخل الكتاب،
أمامكم فرصة للمراجعة وأن يزن كل منا ما يعمل وفقا لميزان الله ، ذلك من قبل أن ياتى
يوم القيامة ..........
ولهذا يوم القيامة :
وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ
وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ [الزمر : 69]
ولهذا يجىء بالنبيين والشهداء ليشهدوا على أن القول وصل أو الميزان وصل الناس):
هو الميزان وهو الذى يحدد إن كانت الأعمال والأفعال حسنة أم سيئة.
ميزانك فى قرءانك ، لا سنة ولا كلام شيوخ ولا إجماع ولا يحزنزن،
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ
(5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي
الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) الرحمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق