بلى قادرين على أن نسوى بنانه:
أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) القيامة
يقول إبن عباس ( إرجع للتفاسير) :" { عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ } نجمع أصابعه فيكون كفه كخف البعير أو كحافر الدواب يقول إنا قادرون على أن نجعل كفه كخف البعير فكيف لا نقدر على أن نجمع عظامه. فلا يستطيع إستخدامها فى الصناعة ، الأكل والعمل وغيرها.
ويقول زغلول النجار :" بنانه هى " بصمات الأصابع" وأن هذا " إعجاز علمى" .
أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) القيامة
يقول إبن عباس ( إرجع للتفاسير) :" { عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ } نجمع أصابعه فيكون كفه كخف البعير أو كحافر الدواب يقول إنا قادرون على أن نجعل كفه كخف البعير فكيف لا نقدر على أن نجمع عظامه. فلا يستطيع إستخدامها فى الصناعة ، الأكل والعمل وغيرها.
ويقول زغلول النجار :" بنانه هى " بصمات الأصابع" وأن هذا " إعجاز علمى" .
أصحاب الإعجاز العلمى يقولون أن إبن عباس ومن عاصر الرسول فهموا القرءان
بمعطيات العصر وأنهم يفسرونه بروح العصر الحديث.
طيب ، بما يفسروا لنا " بنان" فى الأية التالية :
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ [الأنفال : 12]
واضربوا منهم كل بنان: هل عليهم أن يضربوا منهم كل " بصمة أصبع" ؟
هل يدعو الله وفقا لتفسير ابن عباس إلى ضرب الأصابع ووفقا لزغلول إلى هنا سلخ الجلد منها لأنها تحمل البصمة، هل يدعونا الله إلى التمثيل بالقتلى بعد ضرب عنقهم؟
طيب ، بما يفسروا لنا " بنان" فى الأية التالية :
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ [الأنفال : 12]
واضربوا منهم كل بنان: هل عليهم أن يضربوا منهم كل " بصمة أصبع" ؟
هل يدعو الله وفقا لتفسير ابن عباس إلى ضرب الأصابع ووفقا لزغلول إلى هنا سلخ الجلد منها لأنها تحمل البصمة، هل يدعونا الله إلى التمثيل بالقتلى بعد ضرب عنقهم؟
كلا التفسيرين للكلمة إتهام صريح لرب العزة بالظلم ، تعالى الله عما يصفون.
ومن يكابر مدافعا عن خطأ هؤلاء كانوا عنده أكبر من الله ، تعالى الله عما يشركون.
كلمة " بنان" لا علاقة لها بالأصابع أو الأطراف كما ذكرت المعاجم تأثراً بكتب التفسير.
هذه الكلمة فى العامية المغربية وتعنى " الموز" ، نعم الموز الذى نأكله.
ومنها ( من المغرب) إنتقلت الكلمة إلى البرتغال أو أسبانيا ومنها إلى العالم الغربى
ومن يكابر مدافعا عن خطأ هؤلاء كانوا عنده أكبر من الله ، تعالى الله عما يشركون.
كلمة " بنان" لا علاقة لها بالأصابع أو الأطراف كما ذكرت المعاجم تأثراً بكتب التفسير.
هذه الكلمة فى العامية المغربية وتعنى " الموز" ، نعم الموز الذى نأكله.
ومنها ( من المغرب) إنتقلت الكلمة إلى البرتغال أو أسبانيا ومنها إلى العالم الغربى
وأضافوا إليها النهاية ( أ) للتأنيث.
Banana Banane
Banana Banane
لقدم تحريف الكلمة يقولون أن بنان سميت هكذا
لأنها تشبه الأصبع وهذا خطأ وسنتبينه.
بنن (لسان العرب)
البَنَّة: الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها، وجمعُها بِنانٌ، تقول: أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل. قال سيبويه: جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة.
بنن (لسان العرب)
البَنَّة: الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها، وجمعُها بِنانٌ، تقول: أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل. قال سيبويه: جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة.
والبَنَّة: ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء
والبقر، وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة؛ قال: أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ،
ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه، وتَكره بَنَّةَ
الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد: تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً.
والبِنُّ: الموضعُ المُنتِنُ الرائحة.
الجوهري: البَنَّةُ الرائحة، كريهةً كانت أَو طيبةً
وهناك شواه شعرية ومن الحديث لم نذكرها.
وهناك شواه شعرية ومن الحديث لم نذكرها.
والبَنانة والبُنانة: الرَّوْضة المُعْشِبة.
أَبو عمرو: البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع. قال ابن الأَعرابي: بَنْبَنَ
الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش، وهي البَنْبنة
إنتهى الإقتباس وما عداه هو ما أخذه من كتب
التفسير بمعنى الأصابع والأطرف.
نرجع إلى العامية المغربية وقولهم على الموز " بنان" ، البنان فى السريانية هو " العشب" ، والموز نبات عشبى لهذا أسموه " بنان" ويقال أن كل العرب كانوا يقولون " بنان الموز" فبقيت كلمة الموز فقط فى سائر البلدان العربية وكلمة بنان فى المغرب العربى.
نأتى إلى معانى الحروف ، لا مفر منها :
بنان: هناك إنبثاق بالباء ، وأحرف نان تدل على ضعف شديد فى الشىء وعلى رائحة خفية ( منتنة وعفنة).
نرجع إلى العامية المغربية وقولهم على الموز " بنان" ، البنان فى السريانية هو " العشب" ، والموز نبات عشبى لهذا أسموه " بنان" ويقال أن كل العرب كانوا يقولون " بنان الموز" فبقيت كلمة الموز فقط فى سائر البلدان العربية وكلمة بنان فى المغرب العربى.
نأتى إلى معانى الحروف ، لا مفر منها :
بنان: هناك إنبثاق بالباء ، وأحرف نان تدل على ضعف شديد فى الشىء وعلى رائحة خفية ( منتنة وعفنة).
حرف النون يدل على خفاء وضعف شديد ( رقة) ،
لهذا نجده فى كلمات مثل " حنان" ، " وهن" وهناك نون النسوة التى تدل على رقتهن.
لهذا كلمة " بنان" تقال على العشب لضعف بنيته ( راجع ما ذكرناه من لسان العرب)،
ولهذا كلمة بنان تدل على رائحة كريهة كما قال المعجم.
( ومن المفارقات أن الموز يتميز بأنه يفسد بسرعة ، لا يوجد أضغف من ذلك)
نطبق ذلك على الأيات ،
فإضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان:
لعلك لاحظت أنه لم يقل " اضربوا منهم "فوق" كل بنان، خلاف " فوق" الأعناق.
اضربوا كل بنان منهم ،
بنان منهم: الحديث عن أشخاص معينة كاملة منهم وليس أجزاء معينة منهم.
لهذا كلمة " بنان" تقال على العشب لضعف بنيته ( راجع ما ذكرناه من لسان العرب)،
ولهذا كلمة بنان تدل على رائحة كريهة كما قال المعجم.
( ومن المفارقات أن الموز يتميز بأنه يفسد بسرعة ، لا يوجد أضغف من ذلك)
نطبق ذلك على الأيات ،
فإضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان:
لعلك لاحظت أنه لم يقل " اضربوا منهم "فوق" كل بنان، خلاف " فوق" الأعناق.
اضربوا كل بنان منهم ،
بنان منهم: الحديث عن أشخاص معينة كاملة منهم وليس أجزاء معينة منهم.
البنان: هو كل واحد
كريه منهم ، أشدهم عداءا لدين الله
لعلك تعلم كلمة " جرثومة" ويحضرك معناها السلبى وهذا مستحدث، إرجع للمعجم تجد أن معناها إيجابى وكانت تقال للمدح.
اليوم نقول " يشار إليه بالبنان" تعبيرا عن الشهرة والتميز،
يشار إليه: أن تقول " هذا" بنان. ولا تعنى أن تشير عليه بإصبعك وإلا كان معرض إتهام وتهكم منك. وهذا تغير فى إستعمال الكلمة لتغير الأجيال.
كل بنان: أشهرهم وأكبرهم مقاما لأنهم أئمة الكفر وهم الأهم أن يضربوا فوق الأعناق.
بلى قادرين على أن نسوى بنانه: إستدراك على ما قبلها ، الله لن يجمع عظامه وفقط ، بل سيسوى بنانه ، سيسوى هذا العفن الذى هو فيه فيرجعه إلى أصله وحالته الطبيعية بجعله كامل وكماله فى إصلاحه.
الخلاصة :
بنان: كل شخصية كريهة مشهورة
بنانه: رمته أو حالة اعفن فى الجثة
لعلك تعلم كلمة " جرثومة" ويحضرك معناها السلبى وهذا مستحدث، إرجع للمعجم تجد أن معناها إيجابى وكانت تقال للمدح.
اليوم نقول " يشار إليه بالبنان" تعبيرا عن الشهرة والتميز،
يشار إليه: أن تقول " هذا" بنان. ولا تعنى أن تشير عليه بإصبعك وإلا كان معرض إتهام وتهكم منك. وهذا تغير فى إستعمال الكلمة لتغير الأجيال.
كل بنان: أشهرهم وأكبرهم مقاما لأنهم أئمة الكفر وهم الأهم أن يضربوا فوق الأعناق.
بلى قادرين على أن نسوى بنانه: إستدراك على ما قبلها ، الله لن يجمع عظامه وفقط ، بل سيسوى بنانه ، سيسوى هذا العفن الذى هو فيه فيرجعه إلى أصله وحالته الطبيعية بجعله كامل وكماله فى إصلاحه.
الخلاصة :
بنان: كل شخصية كريهة مشهورة
بنانه: رمته أو حالة اعفن فى الجثة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق