الجوار الكنس :
خنس ( مضاعف النون) ،
يقول لسان العرب: إنقبض وتأخر وقيل رجع
خنس:
خن: تدل على خمول وسكون الحركة وهى للإستقرار، أنت تعرف الخُن ومعناه.
حرف الخاء يدل على رخاوة وخمول والنون يحمل معنى الظهور والخفاء ( حرف مضطرب) .
س: حرف السين يدل على حركة منبسطة أو حركة متصلة غير محددة
خنس: الخاء والنون تؤثر فى إنبساط حركة السين بفعل الخمول فتسبب إنقباض الحركة.
الوسواس الخناس: هو الذى يوسوس لك فتنقبض وتضطرب وقد يكون من الجنة أو من الناس.
فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) التكوير
خنس: هنا من الفعل اللازم ، هى نفسها خنس أو منقبضة غير منبسطة ، ركود الأمواج
كنس: هنا حركة ضاغطة ضغطا خفيفا مع جمع متصل فتندفع إلى الأمام،
الكاف تدل على جمع وكذلك على ضغط خفيف ( الإحتكاك) ،
وهذا ما يتم عند كنس البيت ، تضغط المكنسة التراب وتجمعه دافعة له إلى الأمام أو أحد الأركان
كُنًس: الأمواج المحركة والدافعة للسفن والقوارب إلى الأمام.
الخنس ، الجوار الكنس: هى أمواج البحر
هى جوار حالها وعملها يكون بالجرى وهى كنس تدفع الأشياء إلى الأمام وهنا الدفع يكون للسفن والقوارب.
الوسواس الخناس:
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
خنس ( مضاعف النون) ،
يقول لسان العرب: إنقبض وتأخر وقيل رجع
خنس:
خن: تدل على خمول وسكون الحركة وهى للإستقرار، أنت تعرف الخُن ومعناه.
حرف الخاء يدل على رخاوة وخمول والنون يحمل معنى الظهور والخفاء ( حرف مضطرب) .
س: حرف السين يدل على حركة منبسطة أو حركة متصلة غير محددة
خنس: الخاء والنون تؤثر فى إنبساط حركة السين بفعل الخمول فتسبب إنقباض الحركة.
الوسواس الخناس: هو الذى يوسوس لك فتنقبض وتضطرب وقد يكون من الجنة أو من الناس.
فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) التكوير
خنس: هنا من الفعل اللازم ، هى نفسها خنس أو منقبضة غير منبسطة ، ركود الأمواج
كنس: هنا حركة ضاغطة ضغطا خفيفا مع جمع متصل فتندفع إلى الأمام،
الكاف تدل على جمع وكذلك على ضغط خفيف ( الإحتكاك) ،
وهذا ما يتم عند كنس البيت ، تضغط المكنسة التراب وتجمعه دافعة له إلى الأمام أو أحد الأركان
كُنًس: الأمواج المحركة والدافعة للسفن والقوارب إلى الأمام.
الخنس ، الجوار الكنس: هى أمواج البحر
هى جوار حالها وعملها يكون بالجرى وهى كنس تدفع الأشياء إلى الأمام وهنا الدفع يكون للسفن والقوارب.
لذلك هذه الجوار أو
الأمواج أية من أيات الله وهى من صنع الله وليست من صنع البشر:
وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ [الشورى : 32]
وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ [الشورى : 32]
وَمِنْ آَيَاتِهِ الْجَوَارِي فِي
الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32)
إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي
ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34)
الشورى
فيظللن رواكدا على ظهره : الأمواج تظل راكدة ساكنة لا تتحرك
يوبقن: يوبق الأمواج
وبق: الواو للإنفعالية والقوة ، الباء جمع مستقر ( الإنبثاق ، يرمز لها فى السريانية بالبيت) ، القاف للقوة
بفعل الواو والقاف تتحول إلى أمواج متلاطمة عالية فتتعذر الملاحة أو تتوقف وقد تحدث كوارث بما كسبوا.
ق: القاف تدل على ربط وتسلسل بين حركات متفرقة وهذا هو مصدر القوة فى هذا الحرف
وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقاً [الكهف : 52]
فيظللن رواكدا على ظهره : الأمواج تظل راكدة ساكنة لا تتحرك
يوبقن: يوبق الأمواج
وبق: الواو للإنفعالية والقوة ، الباء جمع مستقر ( الإنبثاق ، يرمز لها فى السريانية بالبيت) ، القاف للقوة
بفعل الواو والقاف تتحول إلى أمواج متلاطمة عالية فتتعذر الملاحة أو تتوقف وقد تحدث كوارث بما كسبوا.
ق: القاف تدل على ربط وتسلسل بين حركات متفرقة وهذا هو مصدر القوة فى هذا الحرف
وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقاً [الكهف : 52]
موبقا: مكان صعب
إجتيازه ، تخيله بهذه الأمواج العاتية.
إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ [الصافات : 140]
أبق
من " بق" والبق هو الحركة المضطربة ، أقوى من الهرولة إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ [الصافات : 140]
السَّلامُ عليْكُم وَرَحْمَةُ اللّه،. بٰارَكَ اللّٰهُ فِيْك على هذا التدبر، كنت قد تدبرت فيها قبل أيام، فوصلت لمثل ما وصلت له، ولم أكن قد اطلعت على تدبرك هذا، إنما أرسله لي أحد الاخوة، جَزَاكَ اللّٰه خَيْرَاً،. للاطلاع على تدبري، يرجى دخول الفيسبوك، اسمي محسن الغيثي، ستجده في آخر منشور،. وهذا الرابط
ردحذفالجوار،.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10156018897151025&id=608851024