إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 5 مايو 2014

عفريت من الجن


قال عفريت من الجن ........وإنى عليه لقوى أمين،

لا خلاف على الذى أتى به قبل أن يرتد إليه طرفه أنه من

الناس ولم يكن جنى شبحى،


وهذا العفريت من الجن الشبحى قال " أنه عليه قوى أمين"

والسؤال هنا عن مدى قوة الجن الشبحى؟ هل قوته تقاس

بقوة الإنسان
؟ أو ما حجم ما يمكن لعفريت الجن أن يحمله؟

من يسلم بالجن الشبحى وأنه يقوم بالأفعال الخارقة الجبارة لا

أظنه يشغله إن كان العفريت يقدر على حمل كرسى العرش أو

حتى العرش كله بمدنه ونجوعه. ولا يشغل العفريت نفسه أن

يؤكد قوته على حمله.

فى لسان العرب :" وقال الزجاج: العِفْرِيت من الرجال النافذُ في

الأَمر المبالغ فيه مع خُبْثٍ ودَهاءٍ" وما قاله الزجاج فهمه لعفريت

فى الأية الكريمة.

ونستخدمها فى حياتنا اليومية للدلالة على من يقوم بفعل

بدهاء وخفة ولا يقدر عليه الأخرون.

والجن هم الكبراء من الجند والصناع وغيرهم ، وهذا العفريت

من أمهرهم ،

هو على العرش قوى وأمين ، قوى ليبرهن بها على قوته فى

الإستيلاء على العرش وإخضاعه لحكم سليمان عليه السلام ،

وهو أمين فلا يخون أو يستقل بالعرش لنفسه.

هذا العفريت أراد أن ينجز مخطط الإستيلاء على عرش ملكة

سبأ قبل أن يقوم سليمان عليه السلام من مجلسه ، وذلك

بعمل مُجسم أو خريطة مجسمه يشرح بها كيفية الإستيلاء

على العرش.

أو حتى قوى وأمين فيصنع مثل كرسى عرشها فلا يترك شاردة

أو واردة وتكون الأمانة تدليلا على دقة الصنع والقوة دلالة على

أنه سيصنعه ويحمله بنفسه من مكان تصنيعه إلى مجلس

سليمان عليه السلام.

الحقيقة ، لا أقف كثيراً عند ماهية العرش ولهذا لا أحسم كون

المقصود بالعرش هو كرسى العرش أو رسم مجسم للمملكة

يبين مداخلها ودواخلها من مواقع مهمة للجند.

وتنكير العرش هو كما يفهمه الكل على أنه إحداث تغيير فيه

بإضافة شىء إليه أو إنقاصه منه.

أما القول بأن سليمان عليه السلام أراد سرقة كرسى العرش

قبل أن يسلموا لأنه محرم الإستيلاء على أموال المسلمين (

ولهذا قال :" قبل أن يأتونى مسلمين) فهذا إيذاء لنبى الله ،

لأنه محرم علينا الإستيلاء دون وجه حق أو فى حالة عدم

الحرب على مخصصات الأخرين سواء أسلموا أو كانوا من

الكافرين.

قبل أن يأتونى مسلمين : يبدو أن سليمان الحكيم علم بقدوم

الملكة إليه وكان واثقاً من إسلامها، وهو أراد من قصة العرش

إختبار ذكاء الملكة وإظهار ما تتمتع به مملكته من مهارة

الصنعة.

وكان ردها ينم على ذكاء منها لقولها " كأنه هو" لأنها أدركت

بسرعة الفرق بين الأصل وبين الصورة المنكرة. هذه مثل لعبة "

حاول أن تجد الإختلاف بين الصورتين".

ولما دخلت الصرح ( أظنه برج بابل) ، الصرح كما عرفه المعجم

هو بناء مرتفع يصل إلى السماء ولا يحيط به مبانى أخرى وهذا

لا ينطبق إلا على برج بابل.

لسان العرب: "والصَّرْحُ بيت واحد يُبْنى منفرداً ضَخْماً طويلاً في

السماء"

هناك تعليق واحد:

  1. الصرح مرصد فلكى ؟!

    لعلى أبلغ الأسباب . أسباب السماوات

    ردحذف