والحب ذو العصف والريحان ،
وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ [الرحمن : 12]
عصف (مقاييس اللغة)
العين والشين والطاء .عصف العين والصاد والفاء أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على خِفّةٍ
وسرعة. فالأوَّل من ذلك العَصْف: ما على الحبِّ من قُشور التّبن.
نتفق مع مقاييس اللغة فى شرحه لمعانى الحروف ونختلف على التطبيق،
ونرى أن " العصف" هو الزيوت الطيارة وقد تكون فى الورقة أو الساق أو أى جزء من
النبات،
الأية تتكلم عن الحبوب العطرية ( منها الطبية) ويدخل فيها الينسون والياسمين والكمون
وحبة البركة والسوسن وغيرها الكثير.
الذى حدث لقوم لوط عليه السلام ( اصحاب الفيل أو اصحاب الفعل القبيح القذر) أنهم
أصبحوا من جراء العذاب بكرات الثلج كجزء النبات الذى فقد كل عصارته أو زيته.
وذلك لتجمدهم وتبسهم.
فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ [الفيل : 5]
الخفة والسرعة التى قال بها مقاييس اللغة تأتى فقط من حرف العين ، والصاد والفاء تدل
على تصفية الشىء أو تخليص شىء من شىء.
وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ [الرحمن : 12]
عصف (مقاييس اللغة)
العين والشين والطاء .عصف العين والصاد والفاء أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على خِفّةٍ
وسرعة. فالأوَّل من ذلك العَصْف: ما على الحبِّ من قُشور التّبن.
نتفق مع مقاييس اللغة فى شرحه لمعانى الحروف ونختلف على التطبيق،
ونرى أن " العصف" هو الزيوت الطيارة وقد تكون فى الورقة أو الساق أو أى جزء من
النبات،
الأية تتكلم عن الحبوب العطرية ( منها الطبية) ويدخل فيها الينسون والياسمين والكمون
وحبة البركة والسوسن وغيرها الكثير.
الذى حدث لقوم لوط عليه السلام ( اصحاب الفيل أو اصحاب الفعل القبيح القذر) أنهم
أصبحوا من جراء العذاب بكرات الثلج كجزء النبات الذى فقد كل عصارته أو زيته.
وذلك لتجمدهم وتبسهم.
فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ [الفيل : 5]
الخفة والسرعة التى قال بها مقاييس اللغة تأتى فقط من حرف العين ، والصاد والفاء تدل
على تصفية الشىء أو تخليص شىء من شىء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق