تصحير الأراضى الزراعية وقوم هود ،
أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ [الشعراء : 128]
لسان العرب:
وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة
الرَّيْع: النَّماء والزيادة
وريعان الشباب كما نقول هو ....
وصف نبى الله هود عليه السلام فعلهم هذا بأنه " عبث" وذلك لأنه ليس فيه منفعة للناس
وفيه ضرر لهم،
هم يبنون " أية" والتى تكون قصور أو حتى أماكن للهو واللعب ( مسارح) فى الأراضى
الزراعية الخصبة بدلا من زراعتها.
وقد قال اللسان: والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ،
ولكنه إستدرك بقول أخر :"وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع"
وقال كذلك أنه الطريق بين جبلين نقلا عن الزجاج.
الرَّيْع: النَّماء والزيادة. راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ،كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
وأَراعَه ورَيَّعَه.
وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ. قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
ونرى أنه كما ذكر أعلاه وهو الأرض الخصبة. وإلا لما قال عليه نبى الله أنه " عبث".
أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ [الشعراء : 128]
لسان العرب:
وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة
الرَّيْع: النَّماء والزيادة
وريعان الشباب كما نقول هو ....
وصف نبى الله هود عليه السلام فعلهم هذا بأنه " عبث" وذلك لأنه ليس فيه منفعة للناس
وفيه ضرر لهم،
هم يبنون " أية" والتى تكون قصور أو حتى أماكن للهو واللعب ( مسارح) فى الأراضى
الزراعية الخصبة بدلا من زراعتها.
وقد قال اللسان: والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ،
ولكنه إستدرك بقول أخر :"وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع"
وقال كذلك أنه الطريق بين جبلين نقلا عن الزجاج.
الرَّيْع: النَّماء والزيادة. راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ،كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
وأَراعَه ورَيَّعَه.
وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ. قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
ونرى أنه كما ذكر أعلاه وهو الأرض الخصبة. وإلا لما قال عليه نبى الله أنه " عبث".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق