والنخل باسقات لها طلع نضيد:
فى القرءان طلع بالعين وطلح بالحاء،
الطلح جاء وصفه بأنه " منضود" ( فى الجنة)،
الطاء واللام ( طل) تدل على بروز وظهور أتى من إستطالة الطاء، الحاء تدل على محدودية هذا الظهور، لهذا طلح بالحاء هى أو ما يظهر من الثمار.
بينما العين تدل على خروج من الداخل إلى الخارج أو من أسفل إلى أعلى لهذا نقول أنها تدل على العلو والإرتفاع،
النخل باسقات: البسق هو إنبثاق مع تنفيس بإستقامة. هو علو بالغ مع إستقامة وهو هنا يصف نخل جوز الهند.
نخل جوز الهند لها طلع نضيد وطلعها هو ما تستخرجه من داخل القشرة ذات الألياف، هذا الذى يطلع من القشرة نضيد، هو نضيد لأنه صورة ضدية للقشرة. القشرة سمراء ذات ألياف وداخله شديد البياض ( اللبن). وحرف الضاد من مكونات اللون الأبيض ( العامل الأساسى لظهور اللون).
معجم القاموس المحيط قال تحت مادة " طلع":
" و~ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ"
والمعاجم تفهم الطلع على أنه الموز. هذا الفهم أو ما قاله القاموس المحيط فى وصف الثمرة وربطها بالبياض لأنهم أدركوا أن الطلع هو ما يخرج من القشرة ولونه أبيض.
ولكن النخل الباسقات هنا هى نخل جوز الهند وطلعها هو ما نستخرجه من القشرة.
فى الجنة بشاير الثمار منضودة، لأنها كاملة النضوج ، أو الثمار أول ما تظهر تكون ناضجة ومستوية.
كلمة " نضد" تدل على ظهور شىء فى صورة عكسية، النون حركة ناتجة عن " ضد"،
لنوضح أكثر ،
ضر: تدل على الضعف وسوء الحال ، تدخل النون " نضر" فتدل على اللمعان والحسن والبهاء ولذلك قالوا عن الذهب أنه " نضر".
وتأمل " خضد" من تأثير الخاء التى تفيد الخمول على " ضد" أعطى معنى مغاير للشوك. لم يعد هذا الشوك يشكل ضد لك.
معنى نضد لا يفيد التراكم ولكنه يفيد ظهور حركة جديدة خلاف حركة سابقة لها مغايرة.
حجارة من سجيل منضود: السجيل هو السحاب المحمل بالماء ، وهذا الماء منضود لأنه فى حالة متجمدة متمثلا فى كرات الثلج ( وترى هنا البياض) وهذه حالة مغايرة للسيولة التى فى الماء.
فى القرءان طلع بالعين وطلح بالحاء،
الطلح جاء وصفه بأنه " منضود" ( فى الجنة)،
الطاء واللام ( طل) تدل على بروز وظهور أتى من إستطالة الطاء، الحاء تدل على محدودية هذا الظهور، لهذا طلح بالحاء هى أو ما يظهر من الثمار.
بينما العين تدل على خروج من الداخل إلى الخارج أو من أسفل إلى أعلى لهذا نقول أنها تدل على العلو والإرتفاع،
النخل باسقات: البسق هو إنبثاق مع تنفيس بإستقامة. هو علو بالغ مع إستقامة وهو هنا يصف نخل جوز الهند.
نخل جوز الهند لها طلع نضيد وطلعها هو ما تستخرجه من داخل القشرة ذات الألياف، هذا الذى يطلع من القشرة نضيد، هو نضيد لأنه صورة ضدية للقشرة. القشرة سمراء ذات ألياف وداخله شديد البياض ( اللبن). وحرف الضاد من مكونات اللون الأبيض ( العامل الأساسى لظهور اللون).
معجم القاموس المحيط قال تحت مادة " طلع":
" و~ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ"
والمعاجم تفهم الطلع على أنه الموز. هذا الفهم أو ما قاله القاموس المحيط فى وصف الثمرة وربطها بالبياض لأنهم أدركوا أن الطلع هو ما يخرج من القشرة ولونه أبيض.
ولكن النخل الباسقات هنا هى نخل جوز الهند وطلعها هو ما نستخرجه من القشرة.
فى الجنة بشاير الثمار منضودة، لأنها كاملة النضوج ، أو الثمار أول ما تظهر تكون ناضجة ومستوية.
كلمة " نضد" تدل على ظهور شىء فى صورة عكسية، النون حركة ناتجة عن " ضد"،
لنوضح أكثر ،
ضر: تدل على الضعف وسوء الحال ، تدخل النون " نضر" فتدل على اللمعان والحسن والبهاء ولذلك قالوا عن الذهب أنه " نضر".
وتأمل " خضد" من تأثير الخاء التى تفيد الخمول على " ضد" أعطى معنى مغاير للشوك. لم يعد هذا الشوك يشكل ضد لك.
معنى نضد لا يفيد التراكم ولكنه يفيد ظهور حركة جديدة خلاف حركة سابقة لها مغايرة.
حجارة من سجيل منضود: السجيل هو السحاب المحمل بالماء ، وهذا الماء منضود لأنه فى حالة متجمدة متمثلا فى كرات الثلج ( وترى هنا البياض) وهذه حالة مغايرة للسيولة التى فى الماء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق