حرد:
وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ [القلم : 25]
تباينت أقوال المفسرين فى كلمة " حرد" وهى :" جد وجهد ، غضب" أجمعوا أمرهم ، قصد والفاقة" ،
المعاجم ذكرت كل هذه المعانى ومما ذكره أيضاً لسان العرب : وقد حَرَدَ يَحْرِدُ حُروداً إِذا ترك قومه وتحوّل عنهم"
وهو يخلط فى ذلك بين الحرد بالدال والحرن بالنون ، من أجل ذلك وغيره نطالب بتحقيق ما فى المعاجم.
معانى الجهد والجد والقصد التى قالت بها المعاجم تأتى فقط لأن من مكونات هذه الكلمات حرف الدال ، حرف الدال يدل على حركة موجه إلى هدف محدد بشدة ولهذا عندما تضاف إلى القاف والصاد يأتى معنى القصد ومع الجيم يأتى معنى الجد.
ولكن كلمتنا تتكون من حاء وراء ودال ،
ربما يكون معنى الغضب يفهم من دلالة الحاء والراء ( حر) التى تعطى معنى حركة حارة مندفعة إلى هدفها.
ولكن كلمة " حر" بالراء المفخمة المضعفة و"راء" كلمة " حرد" ساكنة مرققة.
حرد: الراء تفيد معنى التكرار وقد تفيد أيضاً الترقيق ، الراء تكرار للحركة المحدودة فى الحاء والدال تصل بها إلى غايتها.
نقرأها معكوسة لنفهم خط سير الحركة: الحركة المندفعة من الدال لتصل غايتها ترتد بالراء إلى الخلف وهذا الإرتداد يؤدى إلى محدودية الحركة المندفعة فتقل تدريجياً مع تكرار ذلك بالراء.
بالرجوع إلى القاموس المحيط نجده قد ذكر قريبا من هذا المعنى ولكنه تاه فى غيابات المعانى الأخرى:
"وحارَدَتِ الإِبِلُ: انْقَطَعَتْ ألبانُها، أو قَلَّتْ،
و~ السَّنَةُ: قَلَّ ماؤُها ".
وذكر لسان العرب عن الأزهرى :" قيل للبخيل أَحْرَدُ اليدين أَي فيهما انقباض عن العطاء؛ قال: ومن هذا قول من قال في قوله تعالى: وغدوا على حَرْدٍ قادرين، أَي على منع وبخل"
نتأمل كلمات الأية جيداً،
وغدوا على حرد قادرين: قوله غدوا قادرين تفهمنا أنهم أجمعوا أمرهم وإتخذوا عدتهم على منع وحرمان المساكين من دخولها والأخذ من خيراتها بوضع العقبات أمامهم.
الكلمة الألمانية الوحيدة التى تعطى هذا المعنى كاملاً هى كلمة Huerde ومن الغريب أن ذات الكلمة الألمانية تتوافق صوتياً مع الكلمة العربية.
وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ [القلم : 25]
تباينت أقوال المفسرين فى كلمة " حرد" وهى :" جد وجهد ، غضب" أجمعوا أمرهم ، قصد والفاقة" ،
المعاجم ذكرت كل هذه المعانى ومما ذكره أيضاً لسان العرب : وقد حَرَدَ يَحْرِدُ حُروداً إِذا ترك قومه وتحوّل عنهم"
وهو يخلط فى ذلك بين الحرد بالدال والحرن بالنون ، من أجل ذلك وغيره نطالب بتحقيق ما فى المعاجم.
معانى الجهد والجد والقصد التى قالت بها المعاجم تأتى فقط لأن من مكونات هذه الكلمات حرف الدال ، حرف الدال يدل على حركة موجه إلى هدف محدد بشدة ولهذا عندما تضاف إلى القاف والصاد يأتى معنى القصد ومع الجيم يأتى معنى الجد.
ولكن كلمتنا تتكون من حاء وراء ودال ،
ربما يكون معنى الغضب يفهم من دلالة الحاء والراء ( حر) التى تعطى معنى حركة حارة مندفعة إلى هدفها.
ولكن كلمة " حر" بالراء المفخمة المضعفة و"راء" كلمة " حرد" ساكنة مرققة.
حرد: الراء تفيد معنى التكرار وقد تفيد أيضاً الترقيق ، الراء تكرار للحركة المحدودة فى الحاء والدال تصل بها إلى غايتها.
نقرأها معكوسة لنفهم خط سير الحركة: الحركة المندفعة من الدال لتصل غايتها ترتد بالراء إلى الخلف وهذا الإرتداد يؤدى إلى محدودية الحركة المندفعة فتقل تدريجياً مع تكرار ذلك بالراء.
بالرجوع إلى القاموس المحيط نجده قد ذكر قريبا من هذا المعنى ولكنه تاه فى غيابات المعانى الأخرى:
"وحارَدَتِ الإِبِلُ: انْقَطَعَتْ ألبانُها، أو قَلَّتْ،
و~ السَّنَةُ: قَلَّ ماؤُها ".
وذكر لسان العرب عن الأزهرى :" قيل للبخيل أَحْرَدُ اليدين أَي فيهما انقباض عن العطاء؛ قال: ومن هذا قول من قال في قوله تعالى: وغدوا على حَرْدٍ قادرين، أَي على منع وبخل"
نتأمل كلمات الأية جيداً،
وغدوا على حرد قادرين: قوله غدوا قادرين تفهمنا أنهم أجمعوا أمرهم وإتخذوا عدتهم على منع وحرمان المساكين من دخولها والأخذ من خيراتها بوضع العقبات أمامهم.
الكلمة الألمانية الوحيدة التى تعطى هذا المعنى كاملاً هى كلمة Huerde ومن الغريب أن ذات الكلمة الألمانية تتوافق صوتياً مع الكلمة العربية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق