وقدر فى السرد ....... قدور راسيات
نقرأ الأيات:
{ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) } (سورة سبأ 10 - 11)
{ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) } (سورة سبأ 13)
نقول " سرد القصة" ، وترى المعاجم أن السرد هو التتابع ونضيف عليه الإحكام فيكون التتابع المحكم.
وهذا ما يحدث عند سرد القصة، تبدأ بالتنفيس والتنفيس يتمثل فى الجزء الذى تخبر به عن أحداث متداخلة غير واضحة وتنتهى إلى أن تحكمها ليفهم المستمع من اين بدأ الخيط وإلى أين إنتهى.
التقدير فى السرد هو دقة إحكام حلقات مسلسة وهى من الحديد أو سلاسل الحديد فى صورة حلقات وكل حلقة مثبتة فى أختها عن طريق التعشيق أو عن طريق مسمار لتتكامل مع بعضها البعض، وهذا يتمثل فى صناعة الصديرى أو الدروع الواقية أو ما نسميه القميص الواقى.
قدر فى السرد = قدور راسيات ، لأن كل حلقة فى السلسلة راسية فى أختها. والرسو هو الثبات فى الحركة. ( جبال راسيات).
جفن العين هو هذا الجزء الذى تحركه فتغلق به العين أو تفتحه.
يقول القاموس المحيط:
"لجَفْنُ (القاموس المحيط)
الجَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل
ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ"
الجَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل
ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ"
ويقول صاحب مقاييس اللغة:
"جفن (مقاييس اللغة)
الجيم والفاء والنون أصلٌ واحد، وهو شيءٌ يُطِيفُ بشيءٍ ويَحْوِيه. فالجَفنُ جَفْنُ العين.
والجَفْن جفن السَّيْف.وجَفْن مكان"
والجَفْن جفن السَّيْف.وجَفْن مكان"
أمامان خياران لفهم الجفان،
إما أن تكون أغماد السيوف أو غطاء وجه المحارب وهو جزء من الخوذة أو كلاهما معاً.
جفن: الفاء تدل على فتح ، الجيم حركة منجذبة للداخل وهى تؤثر على الفتح فتغلقه والنون للخفاء.
سرد: السين للتنفيس والراء مع الدال تفيد " رد" هذا التنفيس فتؤدى إلى الإحكام. ( هى مجموع معانى " سر + سد + رد)
فى حاجه انا مش عارف انتم بتجيبوها منين اللى هة معانى الحروف بتاع الكلمه والى بتختلف من كلمه للتانيه زى اللى حضرتك كاتبها دى " سرد: السين للتنفيس والراء مع الدال تفيد " رد" هذا التنفيس فتؤدى إلى الإحكام. ( هى مجموع معانى " سر + سد + رد) .
ردحذفوإيه مجموعة المعانى اللى حضرتك تقصدها دى ؟ مصدرها منين ؟؟؟
إبحث فى الشبكة العنكبوتية عن
حذفخصا ئص الحروف العربية ومعانيها
حسن عباس ( من أهل السنة ومصرى)
منشورات اتحاد الكتاب العرب
1998
- حـــروف المعــاني بين الأصـالة والحـداثة
حسن عباس
من منشورات اتحاد الكتاب العرب
وكتاب اللغة الموحدة ل عالم سبيط النيلى ( شيعى ومن العراق)
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف