بلدة طيبة ورب غفور ،
يقول المعجم أن " بلد" كمثال العراق أو الشام وأن " بلدة" كمثال البصرة ودمشق.
وهنا يجد المعجم نفسه فى مأزق فيقول أن البلد الأمين هى مكة وأسماها القرءان " البلد" إكراماً لها ، وقوله هذا لا دليل عليه، هو محاولة للتبرير لا أكثر وذلك لإختلاف مكة السعودية عن مفهوم البلد.
لبد: هو إلتصاق حركات منبثقة ومنها تلبد السماء بالغمام والمعنى كثرته وكثافته.
بلد: هى معكوس " لبد" ، لهذا يقول المعجم إن لم يلتحم الحاجبين فما بينهمها هو " بلد" أو أنها الفجوة بين شيئين.
وترى فى البوست السابق صورة لمنزلة البلدة وهى تقع بين برج القوس والجدى وسميت كذلك لأنهم رأوها فجوة بين البرجين.
بلد : هو الوادى المحاط بالجبال، فنقول أن مصر النيل هى " بلد" وعاصمتها القديمة " طيبة" هى البلدة.
النبى عليه السلام كان حل بهذا البلد وتعنى أنه يسكن فى جزء أو مدينة من البلد وهذا البلد يتكون من مدن أو قرى كثيرة:
{ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) } (سورة البلد 1 - 2)
وما حرمه الله هو " البلدة" وليس " البلد" بأكمله:
{ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91) } (سورة النمل 91)
وهذه البلدة هى "أم القرى" والبلد هو المعروف بوادى القرى ( الأردن اليوم كمثال):
{ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92) } (سورة الأَنعام 92)
هناك " بلد" وفيها بلدة مميزة هى المحرمة ،
لو إعتبرنا أن الشام وهو يشمل لبنان والأردن وفلسطين وحتى دمشق هو البلد وأن البلدة هى هضبة الجولان فرضاً فيكون مجموعة القرى المكونة للشام كمثال عمان والسلط وقريش( جرش) وصيدا وأريحا وأمها هى الجولان وهذه كلها هى البلد الأمين.
بالنظر إلى مكة السعودية يصعب معه الوصول إلى نتيجة كهذه.
سبأ وصفها القرءان بأنها " بلدة" طيبة ولم يقل " بلد طيب":
{ لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) } (سورة سبأ 15)
تناولنا من قبل سبأ فى بحث خاص وإنتهينا إلى أنها مصر النيل فهى الوحيدة التى ينطبق عليه وصف جنة عن يمين وجنة عن شمال ( جنتين عن يمين وشمال لا تعنى " جنتين عن يمين وجنتين عن شمال، إنما هما جنتان أحدهما يمين والأخرى شمال).
وهنا لوصف سبأ بأنها بلدة فيكون الحديث عن العاصمة فى ذلك الوقت أو مدينة طيبة ( الأقصر) .
هل سبأ هي نفسها ما يعرف اليوم باسم مصر الفرعونية ?
ردحذفجنوب مصر وشمال السودان أظن والعلم عند الله هي نفسها سبأ
كانت الجنتين عن يمين النيل ويساره
بلدة طيبة
كانت منطقة أسوان والنوبة تعرف قديما باسم بلاد طيبة
ما تعرف اليوم باسم حتشبسوت هي نفسها ملكة سبأ
آمنت مع سليمان رب العالمين
وعادت لتعلن إسلامها ليحاربها الملأ
ويضطروها للتنازل عن العرش
وبعد موتها يضعون التماثيل على قصرها في الدير البحري ليوهمونا أنها كانت مشركة
عام الفيل عام ولد الرسول محمد صلى الله عليه هو نفس عام الحجارة من سجيل التي أرسلت على قوم لوط
الأزمنة بين الرسل قريبة جدا
والمسافات بيننا وبين الشمس والقمر والنجوم قريبة جدا
ولكننا تم البعد بيننا وبين اسفارنا وظلمنا أنفسنا
ربما ان العبد الصالح الذي صحبه موسى هو نفسه ذا النون والولد الذي قتله هو نفسه الولد الأول لزكريا قبل أن يرزق يحيى
وربما أم موسى التي القته كانت أمه في الرضاعة وكان أهل البيت يكفلونه بعد وفاة ابوية وكان من سلالة العماليق
في حين أن هارون كان من من هم أصغر حجما منه وقد كان أخوه في الرضاعه ابن أامه .. وهو شقيق مريم البتول