وَإِنَّهَا
لَبِسَبِيلٍ مُّقيمٍ [الحجر : 76]
الحديث عن قوم لوط، فما هو السبيل المقيم؟
كلمة مقيم جاءت فى
مواضع أخرى:
يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ [التوبة : 21]
يُرِيدُونَ
أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ [المائدة : 37]
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ [التوبة : 68]
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ [التوبة : 68]
رَبِّ
اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي
رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء [إبراهيم : 40]
كلمة " مقيم" من الفعل يقيم أقام الشىء،
وإقامة الشىء هى
تنفيذه وتفعيله:
أقاموا التوراة والإنجيل: فعًلوا ما فيها بالعمل بما فيها ( تنفيذه):
وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ [المائدة : 66]
أقاموا التوراة والإنجيل: فعًلوا ما فيها بالعمل بما فيها ( تنفيذه):
وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ [المائدة : 66]
أقيموا الوزن بالقسط: أن يكون تفعيل وتنفيذ
الوزن بالقسط ( القسط هو واسطة التنفيذ):
وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ [الرحمن : 9]
وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ [الرحمن : 9]
أقام الصلاة: أدخلها حيذ التنفيذ:
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ [فاطر : 29]
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ [فاطر : 29]
وَإِذَا
كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ:
فعلتها ونفذتها لهم بأن يكون هو عليه السلام الإمام لهم.
عذاب مقيم ونعيم مقيم: تفعيله فهو ثمرات
وأنهار فى الجنة وخدم وغيره الكثير وفى النار شراب من حميم وطعام الأثيم وغيره.
أقام الجدار: هنا بمعنى الإنشاء لهذه البناية
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً [الكهف : 77]
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً [الكهف : 77]
وإنها لبسبيل مقيم: سبيل مرصوف ومعبد قد تم
إنشاءه وإقامته، نحن نقول " إقامة الطرق" وذلك بتعبيدها أو رصفها.
من معجم اللغة العربية المعاصرة:
"أقام البناءَ: شيَّده "أقام قواعدَ البيت- {جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ} ".
• أقام العودَ ونحوَه: عَدَّله
وأزال عِوَجَه ° أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه- أقام صلبَه:
كفاه من الطعام ما يبقيه حيًّا.
• أقام الحقَّ والعدلَ: أظهرَهُ،
وحقَّقَه "أقام دليلاً على صحَّة قوله- {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ}
".
[ص:1875] • أقام
وجهَه: وجّه اهتمامَه " {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا} ".
• أقام حفلةً: هيَّأها
"أقام حفلَ عشاء- أقام وليمةً في الصالة الكبرى".
• أقام الشَّعائرَ الدينيَّةَ:
أدَّاها.
•
أقامَ حكومةً: أسّسها، أنشأها "إقامة معارضة واسعة القاعدة" إنتهى
هناك
من يقول أن " مقيم" تعنى دائم ومستمر وعليه يفهم إقامة الصلاة بالدوام
عليها ولكننا نقرأ الأية التالية:
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ [التوبة : 68]
خالدين فى نار جهنم : قد تعنى أنهم فيها دائمون ، ولكن إنظر لقوله فى أخر الأية " ولهم فيها عذاب مقيم" ، هذا لا يعنى الدوام بأى حال. فهو كما أوضحناه.
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ [التوبة : 68]
خالدين فى نار جهنم : قد تعنى أنهم فيها دائمون ، ولكن إنظر لقوله فى أخر الأية " ولهم فيها عذاب مقيم" ، هذا لا يعنى الدوام بأى حال. فهو كما أوضحناه.
ولكن ما الميزة فى هذا السبيل المقيم ليكون علامة مكان قرية لوط؟ حتما لكونه سبيل معبد بغير فعل البشر.
كمثال على ذلك:
" يمتد
تاريخ الرصيفة قديما عبر آلاف السنين ، وتقع في الحوض الأعلى لنهر الزرقاء ،
ويخترقها بمصاطبه ومنحدراته اللطيفة حيث يطلق عليه في هذا الجزء اسم "سيل
الرصيفة” ، الذي يحاذيه عن يمينه ويساره مجموعة من التلال تفصلها الأدوية الصغيرة
. وقد إتخذها الرومان قديما محطة على الطريق الرومانية المسماة طريق "تروجان
"، والتي تصل ما بين البتراء وبصرى الشام . وقد أظهرت الدراسات والتنقيبات
الأثرية فيها عن وجود عدة مواقع أثرية مثل : خربة الرصيفة ، رجم المخيزن ، جريبا ،
منطقة النقب ، وتل ابو صياح ، إضافة إلى الكهوف التي ترجع إلى العصور القديمة .
وكلمة الرصيفة هي تصغير مؤنث لكلمة
رصيف ، أو رصفة ، وتعني اما الطريق المرصوفة بالحجارة أو الحصى ، والتي كانت تتشكل
عادة على مجرى السيول عندما تنحدر اليه الحجارة وتتفتت ، ويتحول مسيره الى مفترش
للحصى المرصوف ، فتصبح مرصوفة أو رصيف أو رصيفة . وكانت هناك طريق رومانية مرصوفة
قديمة تمتد على طول وادي الزرقاء لغاية الرصيفة ، كما تدل على ذلك الأحجار
الرومانية على الطريق القديمة بين الرصيفة وماركا ، وهكذا جاء إسم الرصيفة"
إنتهى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق